أخبارمصر

الدمراوى: عضو جمعية رجال الأعمال يطرح حلولا للاستفادة من 90% من الأراضي خالية

كتبت هدى العيسوى

قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن المصريين تركوا 90% من مساحة مصر خالية تماما، رغم مواجهة الحكومة كارثة الدين العام الذي يتزايد سنويا دون توقف ويفند جهود الحكومة في الإصلاح الاقتصادي والسياسي.

وأضاف الدمراوي، أنه يتم أعداد خرائط جديدة للمدن والقري تشمل إضافة مليون فدان واحد لجميع مدن وقري مصر بتخطيط حضاري تحت إشراف وزارة الإسكان وبمساعدة المحافظين مع عمل حصر وتقييم عادل للمساحات المضافة.

واقترح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، توسيع كردونات القري والمدن بنسبه لا تتعدي 0.5% من مساحة مصر التي تبلغ نحو 238 مليون فدان منها لا يقل عن 200 مليون فدان خالي تماما وغير مستغل.

وأوضح الدمراوي، أن قمية الأرض التي يتم اضافتها للكردون ستصل قيمة المتر بها إلي عشرة أضعاف سعرها الحالي وذلك من أحدى الحلول الأتية، الأول أن يتم سداد نصف قيمة الأرض أو النسبة العادلة التي يتم دراستها من متخصصين مما يعود بالنفع علي صاحب الأرض والدولة علي أقساط مناسبة لمالك الأرض.

واستكمل عضو جمعية رجال الأعمال، أن الحل الثاني يتمثل في قيام الدولة بتقسبم الأرض وطرح نصفها أو النسبة المقررة للبيع بعد تجهيز المرافق اللازمة، مؤكدا أن توجيه حصيلة الدولة إلي سداد الدين العام سوف يقضي على نسبة كببرة منه أن لم يكن كله بل من المتوقع تحقيق فائض لكل محافظة يتم توجيهه لضروريات كل محافظه علي حده.

وأشار الدمراوي إلى أن المتخصصين في الزراعة أثبتوا استحالة عودة الأرض التي تم البناء عليها إلي زراعية مرة أخري وأن المياة اللازمة لزراعة فدان بالغمر تكفي لزراعة خمسة فدان بالرش والتنقيط أي يتم استبدال المليون فدان بخمسة ملايبن فدان بنفس كمية المياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى