أعمدة ومقالاتالمزيد

المقال {2}الثاني من شهاده المقاتل البطل اللواء دكتور محمود خلف

مستشار أكاديميه ناصر العسكريه العليا

كتب/ وحيد منصور

يسترسل اللواء دكتور محمود خلف ذكرياته عن حرب أكتوبر والأحداث التي سبقت الحرب وإحقاقا للحق وشهاده للتاريخ وللأجيال القادمه ، أود أن أؤكد هنا أن الاجتماع الأول بعد هزيمه 1967 والذي دعا إليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .

كان قد أكد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أنه يجب إستدعاء الضباط الشباب الذين حضرو الاشتباكات في سيناء والذين نجو وإستطاعو العوده سالمين. فلقد أكد الرئيس جمال عبد الناصر رحمه الله علي وجوب حضورهم هذا الاجتماع والذي تم في مبني دار المدفعيه.الموجود إلي يومنا هذا علي أول طريق مصر السويس…

وكانت نظرات الرئيس جمال عبد الناصر متوجهه إلينا نحن شباب القوات المسلحه حينها وكنت في رتبه ملازم أول ،وذلك خاصتا حين قال الرئيس..

((أبلغو زملائكم.أن ماأخذ بالقوه.لن يسترد إلا بالقوه))

ومن هنا بدأت أولي خطوات حرب الإستنزاف
إن حرب الإستنزاف هي الأساس القوي والتدريبات الحقيقه وهي التي اعادت الثقه لكل رجال القوات المسلحه بجميع الأفرع وإختلاف الأسلحه…

حرب الإستنزاف كانت من أقوي الحروب.وحقيقتا شعرنا بقوتنا وبضعف العدو.الاسرائيلي.وعرفنا نقاط الضعف في الجيش الإسرائيلي..وتدربنا عليها..وعرفنا نقاط قوة الجيش الإسرائيلي..وتدربنا عليها وهزمناها مرات ومرات عديده خلال حرب الإستنزاف….

حرب الإستنزاف كانت هي المعلم والمدرب والإختبار الحقيقي للقوات المسلحه المصريه.ولقد نجحت قواتنا المسلحه والقيادات العسكريه والجنود في إختبارات حرب الاستنزاف.وتدريبات حرب الاستنزاف.نجاح وتفوق أذهل الأصدقاء و الأعداء….

[ملاحظه هامه]

{شعرت من سياده اللواء /محمود خلف أنه سيدخل بنا سريعا علي حرب أكتوبر دون أن يذكر شيئا عن قريه أم الرشراش (إيلات حاليا) ؛ وكنت قد كتبت سؤالا عن أم الرشراش في الإسكربت المقدم لسياده
اللواء دكتور محمود خلف قبل بدايه اللقاء…

وللحظات شعرت أنه لا يريد الإجابه عن هذا السؤال بالرغم من موافقه سيادته علي.إجابه كل أسئلتي فقمت بمقاطعه سيادته وسؤاله عن أم الرشراش مره أخري فأجابني:

أولا . لا أحب من يقاطعني وأنا أتحدث عن حرب السادس من أكتوبر.
ثانيا.نحن نحتفل ونتذكر أمجاد الجيش المصري في حرب أكتوبر ومن غير اللائق أن نترك الحديث عن حقيقه تدرس في جميع المدارس العسكريه في العالم وتقاطعني متسائلاً عن قريه عربيه كما ذكرها الرئيس عبد الناصر في خطاب ،إن كنت تريد أن نتحدث عن أم الرشراش إذا سأجيبك عليها

إن أم الرشراش قريه أردنيه تقع في حدود مدينه العقبه الأردنية تبتعد عن ميناء العقبه الأردني30ك.م ، إحتلتها إسرائيل وتم تسميتها إيلات.

هنا.قمت بمقاطعه سياده اللواء محمود خلف مره أخري … سياده اللواء دكتور محمود خلف
هناك الكثير من الناس من يقول أنها أراضي مصريه!

بمجرد أن أنهيت سؤالي أو مقاطعتي ، قال اللواء محمود خلف : “لا تحدثني عن الناس وماتقوله الناس
أنا أحدثك بخرائط هيئه الأمم المتحده عام 49 .

مصر هي دوله من الدول المؤسسه لهيئه الأمم المتحده مصر من أقدم ومن أوائل الدول في العالم التي لم تتغير حدودها الدوليه علي مر العصور.

في عهد محمد علي كانت مصر ولايه عثمانيه وكان إبراهيم باشا هو قائد الجيش المصري حينذاك.

إبراهيم باشا إحتل نصف اليونان بالجيش.المصري وقام بإحتلال أجزاء كبيره من جزيره العرب السعوديه حاليا
إنالجيش المصري بقياده إبراهيم باشا إحتل ووصل إلي إستطنبول وهز عرش الدوله العثمانية بالأستيانه ؛ولقد وصل الجيش المصري إلي طبرق في ليبيا .

كل هذه الأراضي إحتلها الجيش المصري بقياده إبراهيم باشا قائد الجيش المصري في عهد محمد علي

أما عن أم الرشراش هي قريه أردنيه كانت تقع في طريق حجاج الشام وكان بها مجموعات من قطاع الطرق يغيرون علي الحجاج فأرسل إبراهيم باشا كتيبه من الجيش المصري لحمايه الحجاج(حجاج الشام).

سقطت الدوله العثمانيه وتم إحتلال مصر وتم ترسيم الحدود من جديد.وعادات أم الرشراش في حدود الأردن

أم الرشراش لن ولم تكن يوما من الأيام أراضي مصريه ،علي مر العصور مصر لم ولن تتنازل عن شبر أو موطئ قدم أو سم مربع من أراضيها المصريه.مصر والصين.هي دول لم تتغير حدودها منذ بدء الخليقه.

وبدون أي تشككك فقط إذهب وطالع خريطه القطر المصري وجميع الخرائط المصريه المعتمده والمسجله في الأمم المتحده ، ستجد الأتي :
جزيرتا تيران وصنافير أراضي سعوديه
أم الرشراش أراضي أردنيه
حلايب وشلاتين أراضي مصريه. …… “

[وللحوار بقيه]

إنتظرونا العدد القادم
شهاده للتاريخ مع اللواء دكتور/محمود خلف
مستشار أكاديميه ناصر العسكريه العليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى