أخبارعربى ودولى

اليابان تفاصيل اجتماع بوتين وترامب في قمة العشرين باليابان

متابعة علاء شاهين
اختتمت فعاليات اليوم الأول من أعمال قمة مجموعة العشرين التي انطلقت الجمعة في مدينة أوساكا اليابانية.

شهد اليوم الأول جلسة لبحث التجارة الرقمية والتجارة باستخدام البيانات، مشيرا إلى أن الدول الكبرى شددت خلال الجلسة على هذه القضية للحصول على مزيد من الامتيازات من خلال الاستثمار في التجارة مع الدول النامية.

تم لقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلف الأبواب المغلقة لمدة 80 دقيقة.

فيما يرى مراقبون أن هذا اللقاء شهد مناقشات مهمة بشأن الملف الإيراني لا سيما أن ترامب يريد أن يحشد دعما من الدول الكبرى، خاصة من روسيا التي توفر حماية لطهران .

أن ترامب لديه جدول أعمال مزدحم خلال قمة العشرين، إذ من المقرر أن يلتقي 8 رؤساء دول كان أولهم الرئيس الروسي، لافتا إلى أن تصريحات ترامب تؤكد تشبثه بموقفه حيال الملف النووي الإيراني، فيما رد عليه الرئيس الصيني شيجين بينج في إشارة إلى أن القمة لن تشهد انفراجة كبيرة كما يأمل ترامب.

وينتظر لقاء اليوم الثاني بين الرئيس الأمريكي والصيني الذي سيحسم مصير العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بشأن التجارة العالمية، وذلك على اعتبار أن واشنطن وبكين أكبر قوتين اقتصاديتين حول العالم.

وفي السياق ذاته نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين قوله الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر عن استعداده لبدء حوار مع روسيا بشأن الاستقرار الاستراتيجي، ونزع السلاح، وتحسين العلاقات التجارية.

وقال المتحدث ديمتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وترامب اللذين التقيا خلال قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان بحثا أيضا قضية البحارة الأوكرانيين المحتجزين في روسيا منذ أواخر 2018.

وافتتح قادة مجموعة الـ 20 قمتهم اليوم الجمعة في مدينة أوساكا اليابانية، إذ يسعى قادة الدول الصناعية الكبرى والدول الصاعدة لمناقشة الملفات الشائكة التي تخص النمو الاقتصادي العالمي وتخص آلية التجارة العالمية.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن ترامب أكد خلال قمة مجموعة العشرين صداقته مع بوتين الذي بادله المزاح حول التدخل الروسي في الانتخابات والأخبار الكاذبة، وأيضًا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس البرازيل جايير بولسونارو.

وقبيل الصورة التقليدية لزعماء دول مجموعة العشرين، صعد ترامب إلى المنبر وهو يسير إلى جانب بوتين، متبادلاً معه أطراف الحديث ومربتاً على ظهره.

وألقى ترامب بعد ذلك دعابة على صلة باتهام روسيا بالتدخل الروسي في الانتخابات التي أوصلته للسلطة، فيما تتواصل التحقيقات البرلمانية في الولايات المتحدة حول علاقات حملة الرئيس الجمهوري الانتخابية في عام 2016 مع روسيا.

وجنباً إلى جنب جلس ترامب وبوتين أمام الصحفيين قبل لقائهما الثنائي، وسئل الأول عما إذا كان سيطلب من نظيره الروسي عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2020، التي ترشح لها ترامب رسمياً، فاستدار الرئيس الأمريكي حينها نحو بوتين وعلى وجهه ابتسامة ساخرة، وقال له “لا تتدخّل في الانتخابات أيها الرئيس”، ثم كرر “لا تتدخّل”، ملوحاً بسبابته، فابتسم بوتين، وهو يسمع الترجمة.

وفي سياق آخر تعامل ترامب في أوساكا أيضاً بمودة شديدة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتحدث معه خلال التقاط الصورة الجماعية.

وعقد ترامب كذلك لقاء ثنائيا مع الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو تميز بتبادل المجاملات، وقال ترامب عن بولسونارو “إنه شخص مميز”، مضيفاً “إنه طيب جداً، والشعب البرازيلي يحبه حقاً”

ونشر بولسونارو على تويتر الجمعة صورةً مع الرئيس الأمريكي يظهر فيها الرجلان مبتسمين وهما يرفعان إبهاميهما.

وكال ترامب كذلك المديح للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقاء مباشر بينهما، معتبراً أنها “شخص مذهل وامرأة مذهلة.”

لكن المستشارة لم تبد أي ردة فعل، حتى حين حاول ترامب الإيحاء بجو من المودة أمام الكاميرات عند التعليق على مناظرة المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية.

ولم يلجأ ترامب إلى الألقاب التي اعتاد استخدامها عند الحديث عن كل من يسعى لأن يخلفه في البيت الأبيض عام 2021، لكن قال بلهجة مرحة “أفضّل أن أكون هنا معكِ (ميركل) على أن أكون أمام الشاشة” لمتابعة المناظرة التلفزيونية للمرشحين الديمقراطيين.

لكن لم تبد ميركل أي رد فعل ملحوظ على كلامه.

وربما لا تزال ميركل مستاءة من التعليقات الأخيرة لترامب حول ألمانيا التي اتهمها بالتقصير إزاء حلف شمال الأطلسي وقال إنها تستفيد بثمن زهيد من الحماية العسكرية الأمريكية على حدّ قوله.

نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين قوله اليوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر عن استعداده لبدء حوار مع روسيا بشأن الاستقرار الاستراتيجي، ونزع السلاح، وتحسين العلاقات التجارية.

وقال المتحدث ديمتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وترامب اللذين التقيا خلال قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان بحثا أيضا قضية البحارة الأوكرانيين المحتجزين في روسيا منذ أواخر 2018.

وكانت صحيفة “إيزفيستيا” الروسية، أكدت الجمعة، اتخاذ كل من روسيا والصين قرارا بشكل رسمي للاستغناء عن الدولار الأمريكي في الحسابات والتعاملات والاعتماد على عملاتها الوطنية وهو ما يعتبر انهيارا للعملة الخضراء.

تقدمت إيران، الجمعة، بشكوى رسمية إلى الأمم المتحدة، ضد الولايات المتحدة، بسبب انتهاك الأخيرة مجالها الجوي بطائرة مسيرة.

وأكدت إيران في شكواها، حقها المطلق في بقوة إذا كررت الولايات المتحدة العدوان.

وكانت إيران أسقطت بصاروخ أرض-جو طائرة بدون طيار أمريكية بعد أن دخلت المجال الجوي الإيراني، في الوقت الذي تنفي فيه أمريكا أن الطائرة اخترقت المياه الإقليمية الإيرانية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى