الإسكندريةمحافظات مصر

اليوم.. الاسكندرية تودع العشوائيات بـ ” بشاير الخير 2 “

متابعة – وليد عبد الجليل 

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء مشروع الإسكان غيط العنب ( بشائر الخير 2 ) بمحافظة الإسكندرية. 
يعتبر “بشاير الخير” هو المشروع الأكبر لتطوير العشوائيات بمدينة الإسكندرية ، والذي نقل حياة سكان العشوائيات من حياة المنازل الآيلة للسقوط لسكن آدمي يحترم حقوقهم في سكن ملائم وكريم، ففي الوقت الذي كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، يسلم المرحلة الأولى للمشروع، كانت المعدات تعمل على بعد خطوات لإنجاز المرحلة الثانية في الموعد المحدد لها.

وينقسم المشروع إلى ثلاثة مراحل، الأولى تم تسليمها في يونيو عام 2015، فيما سيتم تسليم المرحلة الثانية اليوم، بينما سينتهي العمل بالمرحلة الثالثة والتي تنقل سكان مأوى الصيادين إلى حياة أخرى بنهاية العام الجاري.
وتستهدف المرحلة الثانية إنشاء ١٨ بلوك وعمارة فردية ، بإجمالى ٣٧ عمارة ، تشمل ١٨٦٩ وحدة سكنية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى والمحال والمولات التجارية بالدورين الأرضى والأول ، حيث تم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة.

ويشمل المشروع ٢٠٠٠ وحدة سكنية ، تقام في منطقة غيط العنب القديمة ، التي تم نقل سكانها إلى المدينة الجديدة.
مشروع تطوير العشوائيات بمنطقة غيط العنب لم يقتصر فقط على نقل السكان إلى شقق جديدة، لكنه ينقل حياة السكان إلى مستوى جديد حيث يرتقي بهم تعليميًا وثقافيًا من خلال فصول لمحو الأمية ومركز للتدريب المهني، الذي يقوم بتدريب الشباب على الحرف المختلفة، فضلاً عن توفير خدمة طبية جيدة من خلال مستشفى وكذلك حضانات للأطفال.

يذكر أن محافظة الإسكندرية قد أطلقت مبادرة “ساهم بمرافق شقة” وذلك دعوة لرجال الأعمال الوطنيين والمجتمع المدني للتبرع والمساهمة في توصيل مرافق الوحدات السكنية بمشروعات تطوير العشوائيات ، مشروعي بشائر الخير ٢ المرحلة الثانية لمنطقة غيط العنب، وبشائر الخير ٣ بمنطقة مأوى الصيادين بحي غرب، والتبرع على حساب المحافظة بالبنك الأهلي المصري فرع تحيا مصر بمنطقة بشاير الخير ١ بغيط العنب/ رقم الحساب 01161100057.
ويتكلف توصيل المرافق بالوحدة السكنية الواحدة في مشروعات بشاير الخير حوالي ٢٠ ألف جنيه ، ويشمل توصيل الكهرباء والغاز والصرف صحي والمياه ، وللمجتمع المدني ورجال الأعمال دور في التعاون مع الدولة في مشروعات التطوير والتنمية ، لخدمة أهالينا في المناطق العشوائية.

ويعد المشروع نقلة حضارية لتطوير المنطقة بالكامل بتوفير كافة الخدمات من وحدات سكنية ومشروعات صناعية وأنشطة رياضية ، وكذلك دراسة توفير وحدة صحية ومدرسة صغيرة، وتبلغ تكلفة المرحلة الثانية من المشروع بمنطقة غيط العنب حوالي 400 مليون جنيه ، فيما يتواصل العمل بمنطقة بشاير الخير 3 التي من المقرر أن يتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري، لنقل سكان مأوى الصيادين بالقباري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى