أخبارعربى ودولى

بدء التشغيل التجريبي لأول مفاعل نووي كوري في دولة الإمارات

متابعة السيد عيد
صرح رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم بأنه تم تشغيل المفاعل النووي رقم 1 في محطة براكة النووية اليوم السبت.
وقال رئيس الوزراء الشيخ محمد في حسابه على موقع تويتر “بدأ تشغيل أول محطة نووية للأغراض السلمية في العالم العربي اليوم بنجاح. وبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول بصورة كاملة بعد شحنه بالوقود “.
وأضاف أن “الهدف هو تشغيل المفاعلات النووية الأربعة التي تمتلكها البلاد، لتأمين 25% من احتياجات الإمارات من الطاقة الكهربائية وتزويدها بصورة آمنة. لقد نجحنا في عملية الانشطار النووي، ونأمل في استطلاع المجرة. ونرسل رسالة أن العالم العربي قادر على الدخول من جديد في طريق العلم “.
ويُشار إلى أن مشروع محطة براكة النووية يهدف إلى بناء 4 مفاعلات نووية على طراز مفاعلات APR1400 كورية النمط في منطقة براكة، التي تبعد 270 كيلومترا غرب أبوظبي. وبدأ المشروع في يوليو من عام 2012 بعدما كسب الائتلاف الكوري بقيادة مؤسسة الكهرباء الكورية صفقة المشروع في ديسمبر من عام 2009.
وكان من المخطط أن يبدأ التشغيل التجريبي للمفاعل النووي الأول خلال النصف الاول من عام 2017، بيد أنه تم تأجيله عدة مرات لأسباب أمنية ولتدريب القوى العاملة الإماراتية، بناء على رغبة الحكومة الإماراتية.
وكأقرب موعد ممكن، من المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري للمفاعل خلال العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى