أخبارعربى ودولىمصر

بدء الحوار المجتمعى حول منظومة إدارة المخلفات الصلبة من الصعيد

كتبت_ نفوذ نايف الضبة

فى إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لأهمية عقد حوار مجتمعى مع الشباب والجمعيات الأهلية حول منظومة المخلفات، قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أولى زيارتها التفقدية للمحافظات بمحافظة قنا لمتابعة تطوير خطة العمل الخاصة بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية والوقوف على اهم ما تم إنجازه من الإستثمارات الخاصة بالبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بالمحافظة .
وأكدت وزيرة البيئة أن هذه الزيارة تاتى فى إطار ما تقدمه وزارة البيئة للمحافظات من الدعم الفنى والمادي فيما يخص منظومة المخلفات حتى يشعر المواطن بتحسن خدمة النظافة على مستوى المحافظات وذلك بالتركيز على اهمية المشاركة الشعبية والمجتمعية من كافة فئات المجتمع خاصة الشباب والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص للنهوض بها وإنجاحها.
بدأت الدكتورة ياسمين فؤاد زيارتها بعقد اجتماع موسع مع السيد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا بحضور مسئولي جهاز تنظيم إدارة المخلفات وفريق عمل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة حيث تم خلال الإجتماع بحث الخطوات التنفيذية للبرنامج الوطنى وتشمل :
1- مشروعات المرحلة الأولى للمكون المحلى للنهوض بالمنظومة بإجمالى 8.1 مليون جنية تشمل توريد معدات متحركة لرفع كفاءة منظومة الجمع والنقل بالمحافظة ومنها سيارات مكبس وسيارات قلاب ولوادر
2- مشروعات المرحلة الثانية من المكون الإستثمارى للمشروع بإجمالى 78.4 مليون جنية وتشمل رفع كفاءة مصنع نجع حمادى لتدوير المخلفات الى جانب توفير معدات جمع ونقل المخلفات الصلبة البلدية ومنها 45 تريسيكل و17 معدة و70 حاوية بالإضافة الى إنشاء محطة وسيطة بشرق القناوية لإستقبال المخلفات المتولدة عن مركز ومدينة قنا تمهيدا لنقلها من المحطة الوسيطة الى مصنع تدوير القمامة بالصالحية.
3- مشروعات المرحلة الثالثة للمكون الإستثمارى ومنها إنشاء مصنع تدوير ومدفن صحى بمدينة قوص للمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات .

كما استعرض الجانبان خلال الإجتماع أهم التحديات التى تواجة إدارة منظومة المخلفات الصلبة فى المحافظة ومنها تطوير الإطار المؤسسى للمنظومة من خلال الإستعانة بالكوادر المتخصصة فى هذا المجال وتوفير الإستدامة المالية لعملية التشغيل ورفع الوعى لدى المواطنين باهمية المنظومة وتأثيرها على الصحة العامة وتحسين البيئة المحيطة ومشاركة المواطن الهادفة لإنجاحها الى جانب تشجيع الشباب و القطاع الخاص للمشاركة فى رفع كفاءة المنظومة.
ومن جانبه رحب السيد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا بالتعاون المثمر والبناء للنهوض بالمنظومة بين المحافظة ووزارة البيئة والوزارات المعنية من جهة وبين المجتمع المدنى والشباب من جهة اخرى لنشر ثقافة النظافة وتحقيق المزيد من الوعى بأهميتها خاصة بالنسبة للقرى والمركز المحيطة.
وايمانا بالمشاركة الشعبية والمجتمعية لحل كافة المشكلات التى تواجه المواطنين قامت وزيرة البيئة بإجراء حوار مجتمعى مع الجمعيات الأهلية والشباب لتحفيزهم على المشاركة فى تقديم حلول للنهوض بالمنظومة ومن ثم تحسين مستوى النظافة العامة كثمار للتعاون الدائم بين الأجهزة التنفيذية بالدولة وفئات المجتمع.
وتم خلال الزيارة إفتتاح وحدة المخلفات الصلبة بديوان عام المحافظة واستعراض أهم ما تقدمه وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطنى من دعم فنى ومادى من معدات وأدوات لتطوير ورفع كفاءة منظومة العمل بالإدارة.
وفى ختام الزيارة قامت وزيرة البيئة بزيارة ميدانية لمصنع تدوير المخلفات بالصالحية للوقوف على اهم ما تم انجازه من دعم فنى ومادى لتطوير ورفع كفاءة العمل بالمصنع .
والجدير بالذكر ان البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة هو احد البرامج التابعة لوزارة البيئة ويجمع بين مكونين فنى ومالى ويهدف الى وضع منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات الصلبة والمحافظة على البيئة والصحة العامة كما يمول البرنامج من عدة جهات وهى الإتحاد الأوروبى والحكومة السويسرية ممثلة فى وزارة الدولة للشئون الإقتصادية SECO وبنك التعمير الألمانى KFW والوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ ومدة البرنامج من 2017 الى 2022 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى