علوم وتكنولوجيات

بعد الساعة السابعة غدا.. ماذا سيحدث للأنترنت ؟

كتب/ عبدالعزيز محسن

انتشرت كثير من التقارير التي تفيد إن “خدمات الإنترنت حول العالم ربما تنقطع، غدا الخميس 11 أكتوبر”، واختلف كثيرون حول حقيقة تلك التقارير، وهل هي حقيقة أم أنها كغيرها الكثير لن تتخطى حاجز الشائعات إلى منطقة الحقيقة.

وبين موجة واسعة من التكهنات، أعنلت شركة “الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة- i cann”، المختصة في توزيع وإدارة عناوين “iP” وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم، نهاية الشهر الماضي، أنها ستغير مفاتيح الأمان التى تحمي جزءا هاما من الإنترنت، حسب موقع “red hat” التقني.
والمفتاح المقصود موجود منذ 15 يوليو 2010، ومن المقرر استبداله بمفتاح جديد في 11 أكتوبر 2018، في تمام الساعة 16:00 بالتوقيت العالمي المنسق.

وإذا سارت الأمور على ما يرام، فإن المستخدمين والمشغلين لن يلاحظوا شيئًا على الإطلاق، إذ تنسق الشركة مع فريق مهام هندسة الإنترنت وموردي نظام أسماء النطاقات وموردي أنظمة التشغيل، ومشغلي نظام أسماء النطاقات لضمان أن يكون هذا التغيير هادئًا قدر الإمكان.

لكن يتوقع أن يكون هناك عددا قليلا من الخوادم القديمة أو الحاويات المنسية وغير المشكوك فيها ستواجه مشكلات.

وبحسب موقع “i cann” الرسمي، يشير تحليل البيانات إلى أن أكثر من 99٪ من المستخدمين لن يتأثروا بالعملية وستظل الخدمة فعالة لديهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى