المجتمع والناسالمزيد

تجار الدواجن الحيه يصيحون أين اليات تنفيذ قانون الذبح الجديد

كتب/ رفعت خلف

مازال قانون تفعيل حظر تداول الدواجن الحيه في القاهره والجيزه والاسكندريه يخلق نوعا كبيرا من الجدل بين منتجي الدواجن وتجارها من ناحيه وبين المشتري من اخري ..

لذا يتسأل البعض عن كيفيه تطبيق هذا القانون واليات تنفيذه من قبل الحكومه ممثله في وزاره الزراعه واستصلاح الأراضى وكيف سوف يتم تداول المنتج الفتره القادمه..

تقول الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه لا توجد نية لوقف أو تعطيل تنفيذ القرار، مشيرة إلى أن الحديث حول عدم إمكانية تطبيقه عار تمامًا من الصحة.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل هذه الفترة نعمل على وضع آليات السوق، ومراجعة الإمكانيات لإطلاق القانون بكل سهولة ويسر، وتجنب تعطيل مصالح المواطنين أو التجار.

وتسابق وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الوقت للانتهاء من تجهيز العديد من المجازر الآلية، والنصف آلي، لتسهيل عمليات الذبح الفوري، من أجل عدم تكدس أصحاب المحال أمام المجازر.

وفي السياق ذاته، قال عبد العزير السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، بغرفة القاهرة التجارية، إن الغرفة تعقد اجتماعات حاليا للنظر في آليات وضوابط تنفيذ التشريع الخاص بالقانون.

وأضاف اليوم السبت، أن الغرقة التجارية بالقاهرة ستعقد الأربعاء المقبل اجتماعًا يشمل كافة الأطراف المعنية بتطبيق القانون، لافتا إلى أن تطبيق القانون بدون آليات سليمة سيخلق أزمة بين صناع القرار والمنتجين.

وأشار إلى أن تضارب التصريحات، من قبل المسؤولين يؤثر على الإلتزام بآليات تطبيق القانون، لن التجار سيصبح مشتت ولن يعرف ما هي الإجراءات المفترض إقرارها لمزاولة عمله.

وأكد أن الضوابط المقترحة من قبلهم هي:

1- تطبيق نظام العينة قبل الذبح وإصدار شهادة بالكمية كاملة.

2- المحلات التي تغير نشاطها بسب القرار حصلون على قروض مالية ميسرة.

3- صاحب المحال يقوم بالذبح في المجزر ويقوم ببيعها في المحال.

4- ضبط حركة الأكمنة والشحنات بما يتوافق مع حركة التجار.

5- تأهيل المجازر وزيادة العمال الماهرة بيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى