عربى ودولى

تعرف على الأوامر الملكية الجديدة لجلاله ملك الحرمين الشريفين ورؤيته لتمكين الشباب من القيادة للملكة السعودية

 

كتب-هاني قاعود
في إطار الاعتماد على الكوادر الشابة، لبناء جيل جديد من الشباب، صدرت أوامر ملكية، قضت بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة الملك، وإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان.
أوامر ملكية
صدرت أوامر ملكية، صباح اليوم الخميس، قضت بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة الملك، وإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان.
وجاءت الأوامر كالتالي:
تعديل المادة 30 من نظام مجلس الوزراء لتصبح بالنص الآتي؛ “يبين النظام الداخلي لمجلس الوزراء تشكيلاته الإدارية واختصاصاتها وكيفية قيامها بأعمالها”.
وزير الخارجية
صدر أمر ملكي، بتعيين إبراهيم العساف وزيرًا للخارجية، وعادل الجبير وزير دولة للشؤون الخارجية.
الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله العساف تولى حقيبة وزارة المالية، وتم إعفاه من منصبه الوزاري بمرسوم ملكي رقم (أ / 90 )، وتعينه وزير دولة وعضو في مجلس الوزراء السعودي بتاريخ 31 أكتوبر 2016م، ثم وزيرًا للخارجية في 27 ديسمبر 2018.
وزير الحرس الوطني
كما شملت الأوامر، تعيين الأمير عبدالله بن بندر وزيرًا للحرس الوطني، الذي شغل العديد من المناصب، منها نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وكان قبلها يشغل نائب رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.
رئيس الهيئة للرياضة
صدر أمر ملكي، بإعفاء تركي آل الشيخ من منصبه كرئيس لهيئة الرياضة الذي حظى عليه مطلع سبتمبر من عام 2017، وساهم بإحداث تغييرات عديدة في الرياضة السعودية.
وقرر تعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، حيث يُعرف باهتمامه بالرياضة، وعشق قيادة السيارات منذ أن كان في التاسعة من عمره، قبل أن يبدأ مشواره الاحترافي منذ عام 2005، وهو في الـ22 من العمر، قبل أن يشارك في عدة سباقات ونال مراكز عدة كان أبرزها، الأول في سباق “فيا جي تي 3” في البرتغال عام 2011، والمركز الثاني في سباق لومان والرابع في سباق دانلوب، والثالث في سباق نوربورغرينغ
وكان عبدالعزيز قد عين نائبا لمحمد بن عبدالملك آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في يونيو من عام 2017، ونائبا لرئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية السعودية في ديسمبر 2017، ورئيسا للمكتب االتنفيذي الأولمبية السعودية في ديسمبر 2018.
مستشار خادم الحرمين
ويعين الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود مستشارًا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، حيث كان يشغل منصب نائب أمير منطقة عسير.
رئيس إدارة السياحة
وشملت الأوامر، تعيين أحمد الخطيب رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث شغل العديد من المناصب، منها وزير الصحة السعودية، ورئيس الهيئة العامة للترفية.
وتم تعيين صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير، حيث عين سابقًا نائبًا لرئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث.
رئيس الهيئة العامة للترفيه
وصدر أمر ملكي، بتعيين تركي آل الشيخ رئيسًا للهيئة العامة للترفيه، وهو رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم ومستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية سابقا.
نواب الأمراء
وشملت الأوامر الملكية، تعيين الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي نائبًا لأمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل بن سعود، إضافة إلى تعيين الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز نائبًا لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.
وتضمنت القرارات الملكية تعيين المستشار السابق في سفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائباً لأمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز.
وكذلك، تعيين الأمير تركي بن هذلول بن عبد العزيز نائبًا لأمير منطقة نجران، الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد
وتم تعيين المستشار السابق في الديوان الملكي، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائبًا لأمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى