الإسكندريةمحافظات مصر

جامعة الاسكندريه:امتحانات الفصل الاول الاسبوع القادم

الاسكندرية/شادية محمد الوكيل

وجه الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، خلال انعقاد مجلس شئون التعليم والطلاب، اليوم، أعضاء المجلس إلى سرعة الانتهاء من كافة التجهيزات والاستعدادات اللازمة لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول التي تبدأ الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى التشديد على الطلاب لإتباع قواعد وضوابط لجان الامتحان حتى لا يقعوا تحت طائلة المسائلة.

واستعرضت الدكتورة غادة الخياط، رئيس قسم نظم وتكنولوجيا المعلومات بكلية التجارة، خلال المجلس، هدف ورسالة “وحدة التعلم عن بعد والابتكارات التربوية”، والذي يهتم بقضايا تطوير التعليم الذى يعتمد على التكنولوجيا الأمر الذي يساهم في تعديل ونشر ثقافة الابتكار التربوي داخل مصر وخارجها، والأنشطة المختلفة التي جرى تقديمها لمجتمع الجامعة في مجالات “الصفوف المعكوسة”، والتعلم المبني على الجدارات، وفكر وثقافة الابتكار التربوي.

ووافق المجلس على إنشاء وحدة “التعلم عن بعد والابتكارات التربوية” داخل وحدة تطوير المشروعات بكلية الهندسة كجزء من مركز تطوير التعليم بالجامعة ورفع توصية بذلك لمجلس الجامعة.

كما استعرض الدكتور عماد خليل، الأستاذ بقسم الدراسات والآثار اليونانية بكلية الآداب، الإجراءات التي تمت بالتعاون مع هيئة “أميدإيست” ومؤسسة حلم لإنشاء مراكز دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات المصرية من خلال إعداد دورات تدريبية لتأهيلهم للاندماج في مجتمع الجامعة، وإعداد دورات تدريبية لتأهيل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة على أن يشمل المركز على دورات متخصصة موجهة لهؤلاء لطلاب لتأهيلهم لسوق العمل، ويتم من خلال هذا المشروع تقييم ثلاثة مباني لتأهيلهم لاحتياجات هؤلاء الطلاب من بينهم مركز طه حسين للمكفوفين.

وأوضح المجلس: علما بخطة الجامعة بإنشاء كلية جديدة للحوسبة وعلوم البيانات بهدف مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في العالم، وإعداد طلاب لسوق العمل في هذا التخصصات البازغة المختلفة كالذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات وإنترنت الأشياء.

كما وافق المجلس على إقامة حفل تخريج وتكريم أوائل كليات الجامعة، تحت إشراف الجامعة للخروج بالشكل الذي يليق بدور جامعة الإسكندرية العلمي والأكاديمي وفقاً للتقاليد الجامعية الرصينة.

وأحيط المجلس علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن مقترح لجنة التعليم المدمج و المركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات لإعادة النظر في معايير تطبيق البرامج المهنية القائمة على التعليم المدمج و الشراكة بين الجامعات المصرية.

وأكد المجلس: علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن خطة الدولة في القضاء على الأمية وذلك بتوفير كافة البرامج التي تهدف لمحو الأمية وتعليم الكبار، حيث أوصى المجلس بضرورة أن تتضمن مادة حقوق الإنسان التي تدرس في السنة الأولى لجميع الكليات جزء عن محو الأمية كحق أصيل من حقوق الإنسان، بالإضافة إلي علمه بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن إعفاء جميع أبناء الشهداء من المصروفات الدراسية وهو ما تم تطبيقه بجامعة الإسكندرية منذ أعوام.

وأشار المجلس علمًا بالمسابقة التي أعلن عنها المجلس الأعلى للجامعات لاختيار أفضل رئيس، ونائب رئيس اتحاد الطلاب على مستوى جميع الجامعات المصرية على أن يتم إعلان النتائج في نهاية العام الجامعي، وتكريم الثلاثة الأول على غرار مسابقة افضل جامعة.

كما وافق المجلس على تفعيل لائحة قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة كما وافق على مقترح كلية التربية للطفولة المبكرة بشأن نظام الساعات المعتمدة ورفعه للمجلس الأعلى للجامعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى