المزيدسوهاجمحافظات مصر

” فن التعامل مع الناس ” دورة تدريبية بسفارة المعرفة بجامعة سوهاج

 

تغطية : عبد الحليم محمد

نظمت اليوم سفارة المعرفة بجامعة سوهاج دوره بعنوان ” فن التعامل مع الناس ” حاضر فيها الأستاذ محمد سيف  استشاري التدريب وذلك بحضور مجموعة من الطلاب والطالبات من الكليات المختلفة .
بدأ الدوره بتعريف المدرب لنفسة ثم تعريف المشاركين كل شخص باسمة والكلية التى يدرس فيها ، ثم انتقل بعدها الي الحديث عن ” تعريف الإتصال ” وهو عبارة عن عملية نقل هادفة من شخص للآخر بغرض إيجاد نوع من التفاهم .

أنتقل بعد ذلك إلى الحديث عن ” مكونات العملية الاتصالية ” المرسل _ المستقبل _ الرسالة _ الوسيلة _ رجع الصدى ، ثم تحدث عن ” أنواع الإتصال ” وينقسم إلى : –
١- مباشر _ ٢- مرئي _ ٣- مسموع _ ٤- حركى _ ٥- كتابى _ ٦- الكترونى .
ثم تناول بعد ذلك ” مستويات الإتصال ” وانقسم إلى 3 مستويات :- 1- الإتصال مع الله _ 2- الإتصال مع النفس _ 3- الإتصال مع الآخرين .
ثم أنتقل إلى ” مصفوفة الإتصال ” ثم تحدث عن ” الأنماط التمثيلية وهم ( النمط البصرى _ النمط السمعى _ النمط الحسى )
وأشار المدرب إلى عنصر ” معوقات الإتصال ” وهى كالتالى :- ” اللغة _ مستوي التعليم والثقافة _ المقاطعات _ الحالة النفسية _ درجة الاهتمام _ ضغط الوقت ”
أنتقل بعد ذلك إلى الحديث عن ” لغة المصافحة ” وذكر فيها مجموعة من أشكال المصافحات الخطأ مع صور لها ، وشدد على الحرص علي أن تكون المصافحة متساوية وعمودية والهز عمودي .
ثم بعدها تحدث عن ” لغة الجسم ” والتى بها ( إتصال العين _ تعبيرات الوجة _ وضع الحركة والجسم _ اللمس _ مساحة الحركة )
ثم شرح عنصر ” الإتصال والابتسامة ” وان هناك أنواع للابتسامة وهم :- ١- الإبتسامة الصادقة _ ٢- الإبتسامة الزائفة _ ٣- الإبتسامة المتعالية _ ٤- الإبتسامة الساخرة _ ٥- الإبتسامة الصفراء _ ٦- الإبتسامة الحزينة .
واختتم اليوم بالحديث عن ” وصايا للاتصال الفعال ” وهم
1- تحديد الموضوع ، 2- بساطة الحديث ، 3- التواضع مع الآخرين ، 4- إختيار الوسيلة المناسبة ، 5- تكرار النقاط المهمة ، 6- الصدق .
يذكر أن تخلل الشرح مجموعة من التمارين والألعاب التنشيطية والفيديوهات الداعمة للشرح .

وصرحت الاستاذه سلمي كبرو سفير سفاره المعرفة بجامعة سوهاج ان مثل هذه الدورات التدريبية والتطويرية يأتي في إطار مجموعة من الورش والندوات والدورات التي تسعي لتحقيق اقصي استفاده للجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى