البحر الأحمرمحافظات مصر

محافظ البحر الأحمر يلتقي ممثل هيئة التعاون الدولي اليابانية بديوان عام المحافظة 

البحر الأحمر – أيمن بحر 

التقي اللواء أحمد عبد الله – محافظ البحر الاحمر ، مساء اليوم الأحد ، يوشيفومي أومورا ممثل المنظمة اليابانية للتعاون الدولي “الجايكا” والوفد المرافق له ، بديوان عام المحافظة لاستعراض أهم المشروعات التي تمت علي أرض المحافظة ، وأيضاً تفقد مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بالغردقة .
في بداية اللقاء رحب محافظ البحر الأحمر بوفد هيئة التعاون الدولي اليابانية معربًا عن سعادته لزيارتهم مدينة الغردقة ، مؤكداً علي أن محافظة البحر الأحمر محافظة واعدة للقيام بالعديد من المشروعات نظراً لإمتلاكها الكثير من المقومات الطبيعية ، لافتا إلي التعاون الكبير بين البلدين في عدة مجالات ودورهم في إنشاء العديد من المشروعات بمصر التي تقدمها هيئة اليابانية للتعاون الدولي والمعروفة باسم “الجايكا”.
وأكد عبد الله ، علي أن مصر واليابان تتمتعان بصداقة متميزة ومستمرة ، مشيراً إلي أن العلاقات المصرية اليابانية تتميز بالتنسيق المشترك والدائم والعلاقات الودية طويلة الأجل بين البلدين ، مضيفاً بأن التعاون الثنائي بين البلدين ساهم في تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة ، من خلال تنفيذ وإعادة تأهيل عدد محطة من محطات توليد الطاقة النظيفة والمتجددة ، متمنياً زيادة التعاون للاستفادة من خبرات اليابان وتقنياتها المتقدمة .
أوضح يوشيفومي خلال لقاءه بالسيد المحافظ بأنه قام بجولة ميدانية داخل المشروعات التي تقوم المنظمة بتمويلها ، مثل محطة الطاقة الكهربائية بمنطفة جبل الزيت ومحطة الرياح بالزعفرانة ، كما قام الوفد بزيارة المدرسة اليابانية بالغردقة ، وأشاد يوشيفومي بمستوي المدرسة وبالعملية التعليمية التي تتم بها ، مضيفاً بأنه سيرافق أعضاء ” جايكا” بزيارة مشروع محطة الطاقة الشمسية بالغردقة .
وفي ذات السياق أكد محافظ البحر الأحمر ، علي أن مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بالغردقة ، سيتم بالتعاون مع هيئة لتعاون الدولي اليابانية “الجايكا” ، بقدرة إنتاجية 20 ميجا وات بتكلفة تصل إلي 100 مليون دولار .
وأضاف عبد الله بأن إنشاء محطة الطاقة الشمسية بالغردقة يهدف إلي تحقيق إستدامة إمداد مدينة الغردقة بالكهرباء ، مشيراً إلي أن أهمية هذه المحطة لا تتمثل في إنتاج الطاقة الشمسية فقط ، بل يتميز أيضاً بتخزين الكهرباء من خلال البطارية للمرة الأولي في مصر ، وذلك بطاقة تخزينية تصل إلي 30 ميجاوات في الساعة .
وقال ممثل ” جايكا ” بأن هناك العديد من المشروعات والأنشطة التي تم الانتهاء منها علي أرض محافظة البحر الأحمر ، نتيجة الدعم المستمر المٌقدم من محافظ البحر الأحمر ، وأزالة كافة العقبات التي كانت تواجه هذه المشروعات .
وفي نهاية اللقاء قدم اللواء أحمد عبد الله – محافظ البحر الاحمر ، الشكر إلي هيئة للتعاون الدولي اليابانية “جايكا ” علي ما تقدمه داخل مصر بصفة عامة وداخل محافظة البحر الأحمر بصفة خاصة ، كما قدم يوشيفومي أومورا ممثل هيئة للتعاون الدولي اليابانية والوفد المرافق له ، الشكر إلي اللواء أحمد عبد الله – محافظ البحر الاحمر، علي حسن الإستقبال وحفاوة الترحيب ، متمنياً تكرار هذه الزيارة مرة أخري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى