غير مصنف

مهارات العرض التقديمى بسفارة المعرفة بجامعة سوهاج

 

تغطية : عبد الحليم محمد

نظمت اليوم سفارة المعرفة بجامعة سوهاج ورشه عن ” مهارات العرض التقديمى ” والتى حاضر فيها الدكتور أحمد مهران وذلك بمشاركة عدد من الطلاب والطالبات من الكليات المختلفة ، وذلك بالتعاون مع مبادرة ” انا البطل ” .

بدأت الورشة بالحديث عن معنى العروض التقدمية وهو عبارة عن التحدث أمام مجموعة من الناس ، وتمثلت نسبة خوف بعض العروض التقدمية 41 % والسبب هو قلة الثقة والتحفيز وأيضا قله الخبرة والحل يكمن فى كثرة التمرين .
أنتقل بعد ذلك إلى الحديث عن ” أشياء يجب معرفتها قبل التحضير للعرض التقديمى ”
1_ معرفة الجمهور من حيث السن والشريحة التعليمية وسبب الحضور .
2_ تجميع كل المعلومات عن الموضوع ، 3_ معرفة اخر المستجدات بخصوص موضوع النقاش .
3_ الخبرة الشخصية والتجربة المرتبطة بالحدث .

وأشار المدرب إلى” مجموعة خطوات قبل العرض التقديمى ”
١- البحث _ ٢- وجود شخص ذو خبرة في العروض التقدمية
٣- البعد عن طرق العرض المعقدة _ ٤- عمل فحص مبدئي للأدوات المستخدمة فى العرض قبل بدايته _ ٥- العصف الذهني _ ٦- تحديد المدة الزمنية للعرض .
أنتقل بعد ذلك إلى الحديث عن ” البروفة ” قبل العرض التقديمى وبعض الأشياء التي يجب مراعاتها فيها :- ( البروفة يحب أن تكون حقيقية من العرض الفعلى _ تحديد مكان العرض واللبس _ إحضار أشخاص متخصصين فى العروض التقدمية ) ، وأن البروفة تكون على ثلاث مرات وهم :- ” الأولى تكون فردية ” ، و ” الثانية بوجود أشخاص ذو معرفة كالأصدقاء والأهل ” و ” الثالثة لو كان بالإمكان عمل بروفة أخيرة على مسرح العرض الحقيقي ” .

ثم أشار إلى الأشياء التي يجب أن تحدث يوم ” العرض التقديمى ”
( تأكد من أن فمك خالى من اى شيئ _ عدم شرب اى مشروبات غازية _ عدم شرب سوائل كثيرة _ دخول دورة المياه قبل بداية العرض التقديمى _ النوم جيداً _ اخذ ورقة بها كافة العناوين الرئيسية والملاحظات أثناء العرض التقديمى تحسباً لأى ظروف _ لابد من الفحص المبدئي للأدوات المستخدمة فى العرض قبل بدايته _اللبس يكون حسب نوع الجمهور الملتقى _ البداية في الموعد المحدد ) .

وأضاف بعد ذلك أن هناك 10 مهارات لابد من تواجدها فى المتحدث فى العرض التقديمى :-
1_ تعريف نفسك والمحتوى الذي ستقوم بشرحة
2_ المرونة ، 3_ الحذر فى الحديث عن 3 موضوعات ” الدين والكورة والسياسة ” ، 4_ عمل نشاط لجذب الانتباه ، 5_ إظهار الحماس في الحديث ، 6_ فتح الموضوع بقصة أو حدث ، 7_ مشاركة الجمهور ، 8_ ظهور الشغف فى نبره المتحدث ، 9 البساطة في الأسلوب ، 10 _ الثقة بالنفس

وصرحت الاستاذه سلمي كبرو سفير سفاره المعرفة بجامعة سوهاج ان مثل هذه الدورات التدريبية والتطويرية يأتي في إطار مجموعة من الورش والندوات والدورات التي تسعي لتحقيق اقصي استفاده للجميع .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى