الإسكندريةمحافظات مصر

«وزيرة الصحة والسكان » : 1.3 مليون مواطن ترددوا على مراكز مسح فيروس «سي»

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، عن أن عدد المترددين على مراكز إجراء المسح الصحي لفيروس «سي» والأمراض غير السارية، في محافظات المرحلة الأولى الـ9 بلغ مليون و340 ألفا و384 مواطنا، وذلك حتى منتصف اليوم السابع للمبادرة.

وأشادت «زايد» -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم، بحضور محافظ الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، والدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتور عمرو الشلقاني ممثل البنك الدولي- بتعاون الوزارات والهيئات، وخاصة وزير التنمية المحلية الدكتور محمود شعراوي ومحافظ الإسكندرية، وجميع المحافظين وكافة مؤسسات الدولة المعنية في إنجاح المبادرة.

كما أشادت الوزيرة بما تحققه المبادرة يوما بعد يوم من نجاحات متتالية، مؤكدة على متابعة القيادة السياسية لنتائج المبادرة.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الإسكندرية إن ما يحدث اليوم هو إنجاز يحسب لمصر أمام العالم للتغلب على فيروس «سي»، والذي كان مرض فتاك أصاب عدد كبير من مواطني مصر ليس له علاج منذ عدة سنوات إلا أن الدولة المصرية بإرادتها نجحت في توفير العلاج للمرضى، وأن ما وصلت له في شأن هذا المرض إنجاز ونسعى لتحقيق أرقام عالمية في القضاء عليه.

وناشد المحافظ مواطني الإسكندرية بضرورة المشاركة في الحملة، قائلا: «انزل شارك واتطمن. صحتك هي رأس مالك الحقيقي. ماتبخلش على صحتك بـ5 دقائق، وندعو كل مواطن للمشاركة في المسح الطبي للتأكد من عدم الإصابة بالمرض»، مؤكدا أنه لبناء دولة قوية لابد أن يكون أبناءها أصحاء، فالدولة أساسها الأسرة المصرية، وأشار إلى أن المصاب سيتم معالجته وتوفير العلاج اللازم، أما عدم العلاج يؤدي إلى مضاعفة المرض.

ومن جانبه، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتور جون جابور، إن المبادرة لها منهجية يجب أن تدرس في جميع دول العالم، مؤكدا قدرة مصر على الوفاء بوعدها بالقضاء على فيروس «سي» في الوقت المحدد.

وأعلن «جابور» عن أن منظمة الصحة العالمية ستبدأ دورها في تقييم عمل المبادرة بدءا من الأسبوع المقبل، وسيتم توثيق التجربة كما سبق في توثيق نجاح مصر في علاج حوالي 3 ملايين مريض فيروس «سي» في وقت قياسي.

يذكر أن المسح الشامل لفيروس «سي» والأمراض غير السارية، يستهدف الوصول إلى أكثر من 50 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على فيروس «سي»؛ كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى