أقتصادمصر

٥ آلاف مورد لتقاوى القمح وبذور نادرة لليوسفى ببنك الجينات المصرى

كتب / سيد سلمان

أكدت الدكتورة نيفين عبد الفتاح مديرة البنك القومى للجينات أنه يحتوى على أكثر من 5000 مورد للقمح المصرى وبذور نادرة للفاكهة المصرية وخاصة اليوسفى اللاندرى مشيرة إلى نجاح بنك الجينات المصرى فى حفظ جينات الثروات النباتية والحيوانية وتسجيلها ببصمة وراثية مصرية بأستخدام الـ “دى إن إيه” والكيروموسمات وتحديد المحتوى الكيماوى لها لتكون موثقه عالمياً .

وقالت الدكتورة نيفين للإعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه “الجدعان” على فضائية القاهرة والناس 2 أنه تم العثور على موارد وراثية للقمح المصرى مقاومة للحرارة والجفاف وذات ندرة عالمية إضافة إلى إرسال نمازج من الموارد الوراثية الى بنك الجينات العالمى بالقضب الشمالى لحفظها .

أوضحت مديرة بنك الجينات أن البنك يقوم برحلات لجمع الموارد الوراثية النباتية والحيوانية والتأكد من صلاحيتها وتوصيفها وتحديد خصائصها وعمل بصمة وراثية لها ، مؤكدة على وجود تنسيق مع المعاهد والمراكز البحثية .

وأشارت الدكتورة نيفين إلى العثور فى ملوى على نوع نادر من اليوسفى المصرى اللاندرى ، وإكثاره وتوزيع 500 ألف شتلة لمقاومة غزو التقاوى الصينية مطالبة بدعم جهود بنك الجينات وسرعة إصدار قانون لحماية الموارد الوراثية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى