أنباء اليوم
الأحد 22 ديسمبر 2024 02:09 مـ 21 جمادى آخر 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
رئيس النيابة الإدارية يشهد افتتاح فعاليات ورشة عمل متخصصة وزارة الشباب : تُنظم التصفيات النهائية لمسابقة حفظ القرآن الكريم والابتهالات في ” أسـيوط ” محافظ المنوفية يعتمد جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول دور يناير 2025 رئيس جامعة بني سويف يرأس اجتماعي ”المنشآت” و”هيئة التدريس” وكيلة الشيوخ: مشروع قانون ”المسؤولية الطبية” نقلة لضمان خدمة طبية لائقة وزير الإسكان يعقد اجتماعاً مع مسئولى شركة سيتي إيدج الأوقاف: إحلال وتجديد وصيانة وتطوير 1137 مسجدًا الوطنية للإعلام تخصص محطة إذاعية لبث قناة النيل للأخبار علي إف إم الدكتور محمود عصمت: إتاحة الكهرباء بجودة واستمرارية وتحديث شبكة نقل الكهرباء سيمنز هيلثينيرز مصر تستحوذ على مبيعات وخدمات أجهزة ڤاريان للعلاج الإشعاعي من شركة الاستشاريون في مصر الداخلية : ضبط المتهم في واقعة التحرش بسيدة من سائق تابع لإحدى تطبيقات النقل الذكي رئيس الوزراء يستعرض مع رئيس جهاز حماية المنافسة أبرز الجهود على المستوى الدولي

البحوث الإسلامية : حكم الدعاء جهرًا عند القبر

أجاب مجمع البحوث الإسلامية

لجنة الفتوى عن ما حكم الدعاء جهرا عند القبر وجاءت الإجابة كالتالي :

الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و بعد ...

فيسن عند الفراغ من دفن الميت الانتظار والدعاء له، وسؤال الله له بالتثبيت عند السؤال، لحديث عثمان -رضي الله عنه- قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، فقال: استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت؛ فإنه الآن يسأل" رواه أبو داود، وعن ابن مسعود-رضي الله عنه-: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقف على القبر بعدما يسوي عليه، فيقول: اللهم نزل بك صاحبنا، وخلف الدنيا خلف ظهره اللهم ثبت عند المسألة منطقه، ولا تبتله في قبره بما لا طاقة له به» رواه سعيد في سننه.

قال الإمام الترمذي: الوقوف على القبر، والسؤال للميت في وقت الدفن، مدد للميت بعد الصلاة عليه، لأن الصلاة بجماعة المسلمين كالعسكر له، قد اجتمعوا بباب الملك، يشفعون له، والوقوف على القبر، وسؤال التثبيت، مدد للعسكر، وتلك ساعة شغل الميت.. كما هو مستفيض عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ومجمع عليه.

ثالثاً: في قوله -(صلى الله عليه وسلم) -: " استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت؛ فإنه الآن يسأل" عموم، فيجوز الدعاء فرادى، كما يجوز أن يدعو أحدُهم جهراً، ويأمِّن الناس على دعائه؛ على أصل مشروعية الدعاء وهيئته؛ إذ لا مخصِّص، ومن ثم فلا يصح الإنكار في مثل هذه الأمور، مما فيه متسع

موضوعات متعلقة