أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:30 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

خبير بـ أوبك : رقم قياسي جديد بصادرات الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية

وائل حامد
وائل حامد


حققت صادرات الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية، رقما قياسياً جديداً خلال الربع الأول من عام 2024.
وبحسب المهندس وائل حامد عبد المعطي خبير الصناعات الغازية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، فقد بلغت حوالي 107.3 مليون طن، مقارنة بنحو 102.9 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023، أي بمعدل نمو على أساس سنوي حوالي 4.3%.

وإعتبر خبير الصناعات الغازية، أن ذلك يعد معدل نمو مرتفع بفعل استمرار نمو الطلب في السوق العالمي على الغاز الطبيعي المسال، بفضل تنافسية أسعاره في الأسواق المختلفة التي شجعت العديد من المستهلكين على الشراء من السوق الفوري.

وأشار المهندس وائل حامد إلى أنه على مستوى الدول المصدرة، فقد استمرت الولايات المتحدة الأمريكية في تصدر دول العالم كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، حيث بلغت صادراتها خلال الربع الأول من عام 2024، نحو 23.2 مليون طن، وذلك مقارنة بنحو20.8 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023، بنسبة نمو على أساس سنوي 11.5%.

وتعود غالبية هذه الزيادة في الصادرات إلى تشغيل وحدات الإسالة في محطة FreeportLNG بمعدلات تشغيل أعلى مما كانت عليه خلال نفس الفترة من عام 2023، والتي كانت حينها قد بدأت في التشغيل التدريجي، بعد توقف دام لثمانية أشهر بسبب حادثة تسرب غاز الميثان من أحد خطوط شحن الغاز الطبيعي المسال.

ومع تحسن معدلات التشغيل، بلغت صادرات محطة Freeport LNG خلال الربع الأول من 2024 نحو 2.9 مليون طن، بزيادة 1.2 مليون طن عن الربع المماثل من عام 2023.

كما إرتفعت صادرات محطة Calcasieu LNG لتصل إلى 2.9 مليون طن خلال الربع الأول من عام 2024، مقابل 2.5 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023.

جدير بالذكر أن محطة Calcasieu LNG لا تزال في طور التشغيل التجريبي ولم تدخل بعد في طور "التشغيل التجاري" رغم مرور قرابة سنتين منذ بداية تشغيلها، وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث أزمة بين شركة Venture Global المشغلة للمشروع، والمشترين لإنتاج المشروع بسبب عدم التزامها-حسب وصفهم-بتصدير الشحنات المتفق عليها في التعاقدات طويلة المدة المبرمة بين الطرفين، وقد عللت Venture Global سبب ذلك إلى حاجة المحطة إلى مزيد من الاختبارات والفحوصات في مرحلة التشغيل التجريبي.