أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 04:29 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أهم تصريحات وزير التربية والتعليم في مؤتمر اليوم


د رضا حجازي وزير التربية والتعليم : جهة سيادية تتولى طباعة امتحانات الثانوية العامة 2024.

وقال الوزير : أظرف امتحانات الثانوية العامة 2024 لا يتم فتحها في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 قبل التاسعة صباحا .

وأشار “حجازي” أنه لو ثبت أي شبهة تسريب لأي من امتحانات الثانوية العامة 2024 سيتم اعادة الامتحان فورا بلا تهاون.

التأخير المسموح به قانونيا 15 دقيقة

توجد حركة تغييرات لقيادات التربية والتعليم بعد امتحانات الثانوية العامة

تم تدوير واستبدال ونقل عمال المدارس الي مدارس أخري

لا يمكن حدوث تسريب للامتحانات قبل الساعة 9 وضبط أى طالب يقوم بالغش الإلكترونى بعد خمس دقائق من تصوير الورقة ونشرها

هناك قانون خاص بالثانوية العامة الجديدة سيعرض على مجلس النواب لكن لم يتم تحديد موعد التطبيق بعد، وبالتالي الثانوية العامة الحالية مستمرة لحين صدور القانون.

إن الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب ولا علمي وأدبي بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات، وسيكون هناك أربعة مسارات، وهي القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وان لكل مسار أربع مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتان مؤهلتان لقطاع كليات بعينه، ومادتان أخريان أساسيتان، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تسليم التابلت لطلاب أولى وثانية ثانوي الذين لم يحصلوا عليه هذا العام، خلال إجازة الصيف، أو مع بداية العام الدراسي الجديد.

أنه جاري صرف حافز إثابة للمعلمين المشاركين في امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية العام الماضي، موضحا أن قيمة هذا الحافز مرضية جدا، ونتمنى أن نستطيع الاستمرار في صرفها سنويا.

بالنسبة لتسريب ملف نتيجة الشهادة الثانوية العامة، فأكد الوزير أنه تم ضبط المتسبب في ذلك ومعاقبته ولن يتكرر الأمر مرة أخرى، لافتاً إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي تتخذها الوزارة لضبط منظومة الامتحانات دون الكشف عنها.

سيعقد اجتماعا مع مديري المديريات التعليمية، منتصف الأسبوع الجاري، بشأن امتحانات الثانوية العامة، وتقديم التعليمات اللازمة لعقد الامتحانات بلا مشكلات.

وعن بعض الأزمات التي حدثت العام الماضي، مثل مشاركة أحد مراجعي امتحان مادة الفيزياء بعض أفكار أسئلة الامتحان مع طلابه بالمراجعة النهائية في الدرس الخاص، قال الوزير إنه تمت معاقبة هذا المعلم، ولن يتكرر هذا الأمر مرة أخرى، ولن يسمح لمعلم يعطي دروسا خصوصية بالمشاركة في لجان تقييم الامتحانات.