أنباء اليوم
السبت 6 يوليو 2024 04:14 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير الخارجية يستقبل رئيس جمهورية تشاد.. ويستلم رسالة موجهة للرئيس السيسي لبحث التعاون الثنائي بين البلدين وزير الرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان مجمع اجتماعي لألعاب الماء بنادي الترسانة وزارة التربية والتعليم تعلن تشكيل لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات الطلاب بالكامل في اللجنة محل الواقعة ‏إنجاز غير مسبوق يحققه المنتخب الفرنسي ببطولة اليورو 2024 رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات على مدار النصف الأول من عام 2024 وزير النقل والصناعة يزور المقر الرئيسي للهيئة العامة للتنمية الصناعية القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية لعام 1446هــ وزارة التربية والتعليم تستعرض تقرير غرفة العمليات امتحانات الدور الأول لطلاب الثانوية العامة محافظ المنوفية يستقبل وفود المهنئين من الهلال الأحمر والتربية والتعليم والكهرباء وزير الإسكان يصل مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية جامعة المنوفية تتقدم علي المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024 وزير الصحة يستقبل وفد من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين

البنك الدولي : الاقتصاد اليمني يواجه عقبات كبيرة

كشف البنك الدولي عن أن الاقتصاد الوطني اليمني يواجه عقبات كبيرة.

وذكر البنك الدولي في تقريره بشأن (المرصد الاقتصادي لليمن)، أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) يوم الخميس، أن المالية العامة للحكومة اليمنية شهدت تدهورا كبيرا في العام الماضي 2023، في حين انخفضت إيراداتها بأكثر من 30 بالمئة بسبب الانخفاض الكبير في عائدات النفط وتقلص إيرادات الجمارك.

كما لفت التقرير، إلى أن الحصار المفروض على صادرات النفط، كان له تأثير كبير على العجز التجاري في حين ظلت احتياطيات النقد الأجنبي مستقرة بشكل نسبي بفضل المساندة المالية التي قدمها الشركاء ومنها تحويل جزء من حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي، موضحا أنه واستجابة لتلك التطورات، نفذت الحكومة خفضا حادا في الإنفاق، الأمر الذي أثر على الخدمات العامة الأساسية والنمو الاقتصادي طويل الأجل.

وأبرز التقرير أيضا، التأثير الحاد للتوترات الإقليمية المتصاعدة، لافتا إلى أن الآفاق الاقتصادية لليمن لا تزال تتسم بقدر كبير من عدم اليقين، كما يعد استئناف صادرات النفط والتعافي الاقتصادي واسع النطاق أمرين بعيدي المنال دون التوصل إلى اتفاق سلام دائم.

وتوقع البنك في تقريره، أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي في اليمن بنسبة واحد بالمئة في العام الجاري 2024، بعد أن شهد انكماشا بنسبة 2 بالمئة في العام الماضي 2023، ونموا متواضعا بواقع 1.5 بالمئة في عام 2022.. مشيرا إلى أنه في الفترة من عام 2015 إلى عام 2023 شهد اليمن انخفاضا بنسبة 54 بالمئة في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، ما يترك أغلب اليمنيين في دائرة الفقر، فيما يؤثر انعدام الأمن الغذائي على نصف السكان كما ارتفعت معدلات الوفيات بين صفوف الشباب.

ولفت التقرير، إلى أن عجز الحساب الجاري شهد ارتفاعا بنسبة 19.3 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2023، بعد أن كان مرتفعا بنسبة 17.8 بالمئة في عام 2022.

من جهتها، قالت مدير مكتب البنك الدولي في اليمن دينا أبو غيدا، في تعليق أورده التقرير: "إن التحديات الاقتصادية والإنسانية في اليمن تزداد حدة إلا أن إمكانية التعافي تظل قائمة في ظل المساندة الدولية والاستراتيجيات الصحيحة"

موضوعات متعلقة