أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 04:46 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عاجل|كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الأمة لدعوتهم للوحدة بعد محاولة اغتيال ترامب

الرئيس الأمريكي جو  بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس جو بايدن يوم الأحد إن الوحدة هي "الهدف الأكثر مراوغة" لأمريكا، وأضاف أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية للبلاد "من الوقوف معًا".

وقال بايدن من المكتب البيضاوي: "يمكننا أن نفعل ذلك".

استشهد بايدن برؤية الآباء المؤسسين للديمقراطية في خطابه، موضحًا ما أصبح مبدأً أساسيًا في حملته لإعادة انتخابه.

"لقد أدرك مؤسسو الولايات المتحدة قوة العاطفة. لذا فقد أسسوا ديمقراطية منحت العقل والتوازن فرصة للتغلب على القوة الغاشمة"، كما قال. "هذه هي أميركا التي يجب أن نكون عليها، ديمقراطية أميركية حيث تُطرح الحجج بحسن نية، ديمقراطية أميركية حيث يُحترم حكم القانون. ديمقراطية أميركية حيث لا تكون اللياقة والكرامة واللعب النظيف مجرد مفاهيم، بل حقائق حية".

وقال بايدن "لا يمكننا أن نسمح لهذا العنف بأن يصبح أمرا طبيعيا".

قال الرئيس جو بايدن يوم الأحد، إن البلاد لا يمكن أن تسمح للعنف السياسي بأن يصبح أمرا طبيعيا بعد إطلاق النار على دونالد ترامب، مشيرا إلى سلسلة من الهجمات السابقة على الشخصيات العامة في جميع أنحاء البلاد.

وقال بايدن من المكتب البيضاوي: "لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف. أي عنف. نقطة. لا استثناءات. لا يمكننا السماح بتطبيع هذا العنف".

ومن بين الهجمات السابقة التي استشهد بها هجوم 6 يناير/كانون الثاني 2021 على مبنى الكابيتول وضرب زوج نانسي بيلوسي.

بدأ الرئيس جو بايدن خطابه من المكتب البيضاوي مساء الأحد مؤكداً على الحاجة إلى "خفض درجة الحرارة" في السياسة.

"أريد أن أتحدث إليكم الليلة عن الحاجة إلى خفض درجة حرارة سياستنا وأن نتذكر أنه عندما نختلف، فنحن لسنا أعداء، نحن جيران، نحن أصدقاء، زملاء عمل، مواطنون، والأهم من ذلك، نحن مواطنون أمريكيون. يجب أن نقف معًا".

وأضاف أن "إطلاق النار الذي وقع أمس في تجمع انتخابي لدونالد ترامب في بنسلفانيا يدعونا جميعا إلى التراجع خطوة إلى الوراء وتقييم الوضع الحالي وكيفية المضي قدما من هنا".

وجدير بالذكر أن إلقاء خطاب من المكتب البيضاوي أمر نادر . وهذه هي المرة الثالثة فقط التي يختار فيها القيام بذلك. وكانت آخر مرة تحدث فيها من المكتب البيضاوي في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023 ، في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل.

وبحسب إم جيه لي من شبكة سي إن إن، فإن التصريحات الصادرة من المكتب البيضاوي عادة ما تكون مخصصة لأكثر اللحظات جدية وثقيلة في البلاد.

وقال مسؤول في الحملة الانتخابية لشبكة CNN إن الخطاب الذي سيلقيه بايدن الليلة سيكون تحديثًا "قويًا" بشأن الهجوم، وسيؤكد بايدن على "الحاجة إلى أن يجتمع كل أمريكي ليس فقط لإدانة العنف السياسي في هذا البلد، بل ووضع حد له مرة واحدة وإلى الأبد".