أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 04:47 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

البيت الأبيض يعلن أصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وأنه يعاني من أعراض خفيفة.

جاءت نتيجة اختبار بايدن (81 عامًا) إيجابية بعد أول حدث له في لاس فيجاس، حيث كان من المتوقع أن يتحدث لاحقًا في مؤتمر UnidosUS السنوي. وقال طبيب الرئيس إن بايدن تلقى جرعته الأولى من عقار باكسلويد المضاد للفيروسات، وسيعزل نفسه في منزله في ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير، بما يتماشى مع إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

وقال بايدن، الذي تلقى اللقاح بالكامل وتلقى تعزيزات، للصحافيين في لاس فيغاس، وهو يرفع إبهامه قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأربعاء: "أشعر أنني بحالة جيدة"

جاء في مذكرة من طبيبه قدمتها السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، أن بايدن كان يعاني من "أعراض تنفسية علوية، بما في ذلك سيلان الأنف والسعال غير المنتج، مع التهاب الشعب الهوائية العام".

وتابعت المذكرة: "لقد شعر أنه بخير في أول حدث له في اليوم، ولكن نظرًا لأنه لم يشعر بتحسن، تم إجراء اختبار كوفيد-19 في نقطة الرعاية، وكانت النتائج إيجابية لفيروس كوفيد-19".

وجاء تأكيد البيت الأبيض بعد إعلان رئيسة منظمة يونيدوس الأمريكية والمديرة التنفيذية لها جانيت مورغويا في المؤتمر، بعد تأخر بايدن لمدة ساعة ونصف عن ظهوره المقرر.

"لقد تحدثت للتو عبر الهاتف مع الرئيس بايدن. وقد شاركنا خيبة أمله العميقة لعدم تمكنه من الانضمام إلينا بعد ظهر اليوم. لقد حضر الرئيس العديد من الفعاليات كما نعلم جميعًا وقد ثبتت إصابته بفيروس كورونا مؤخرًا"، قال مورجيا للحاضرين.

تواصلت شبكة CNN مع حملة بايدن للحصول على تعليق.

وكان الرئيس قد ثبتت إصابته بفيروس كوفيد-19 لأول مرة في يوليو/تموز 2022، ثم أصيب مرة أخرى بحالة ارتداد ثانية في الأيام التالية.

تلقى بايدن جرعات معززة متعددة من لقاح كوفيد-19، آخرها في سبتمبر 2023، وفقًا لمذكرة من طبيبه . خلال نوبته الأولى مع المرض، عانى من أعراض خفيفة، بما في ذلك سيلان الأنف والتعب وارتفاع درجة الحرارة والسعال وعولج بباكسلويد.

ارتفعت مستويات كوفيد-19 في جميع أنحاء البلاد في الأسابيع الأخيرة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. تُظهر أحدث البيانات أنه خلال الأسبوع المنتهي في 6 يوليو، كانت هناك زيادة بنسبة 23.5٪ في زيارات الطوارئ لكوفيد-19 مقارنة بالأسبوع السابق. كما أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن مستوى النشاط الفيروسي لكوفيد-19 في مياه الصرف الصحي مرتفع على المستوى الوطني اعتبارًا من 6 يوليو.