أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:24 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

احتفال سفارة جمهورية مصر العربية لدى رواندا بالعيد الوطني

أقامت السفيرة نيرمين الظواهري، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى رواندا، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لثورة ٢٣ يوليو، وذلك بمشاركة Clementine Mukeka السكرتير الدائم بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الراوندي، كما حضر عدد من كبار المسئولين الحكوميين وممثلي مؤسسات الدولة الأخرى، ولفيف من السفراء المعتمدين لدى رواندا، ورجال الأعمال وعدد من أبناء الجالية المصرية.

وقد ألقت السفيرة نيرمين الظواهري كلمة تناولت في مقدمتها أهمية ثورة يوليو 1952 ومبادئها التوجيهية في التاريخ المصري باعتبارها مصدر إلهام للشعوب العربية والإفريقية والآسيوية واللاتينية، مستعرضةً أهم النجاحات التي حققتها الثورة في مختلف المجالات التنموية.

كما وجهت السفيرة المصرية التهئنة للشعب الرواندي بمناسبة فوز الرئيس "بول كاجامى" في الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث عكست الأصوات الثقة العميقة للشعب الرواندي في حكمة قيادتهم السياسية، مشيرةً إلى الاتصال الهاتفي من فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لتهنئة نظيره الرواندي، استنادًا إلى العلاقات الودية والوثيقة بين الدولتين. وأضافت أن العلاقات الطيبة بين القيادتين السياسيتين تخدم مصالح البلدين، ولقد إلتقى الزعيمان بشكل متكرر، وآخرها في الاجتماع حول الأوضاع الإنسانية في غزة الذي انعقد في الأردن الشهر الماضي.

وألقت السفيرة الضوء على أهم محاور التعاون الثنائي بين البلدين التي تتضمن افتتاح الصرح الطبي لمركز مصر-رواندا مجدي يعقوب للقلب بحلول عام 2025، والذي يساهم في أن تصبح رواندا مركزًا طبيًا إقليميًا، فضلاً عن تطلع الدولتين لإنشاء منطقة لوجستية مصرية في رواندا ومنطقة رواندية مماثلة في مصر لتعزيز التجارة والاستثمار بين الدولتين. ونوهت إلى تعاون الدولتين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية لا سيما تنفيذ "منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية" وتحقيق أهداف "أجندة أفريقيا 2063"، مؤكدةً على الدور المحوري للسياسة الخارجية المصرية في المساهمة في تعزيز جهود السلم والأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

هذا، وتناولت الفعالية عرضًا لمحتوى ترويجي للجهود التي تقوم بها الدولة المصرية في مختلف من المجالات لاسيما الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في العديد من القطاعات وعلى رأسها قطاع البنية التحتية بما في ذلك المشروعات القومية للنقل والطرق والمدن الجديدة؛ كما حرصت السفيرة على إبراز دور مكتب مصر للطيران في كيجالي وكذا الترويج للسياحة في مصر من خلال تقديم المكتب أربعة تذاكر طيران كجوائز للفائزين في الفعالية.