أنباء اليوم
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 06:43 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
فوجي فيلم الشرق الأوسط وإفريقيا تفتتح مكتباً جديداً في القاهرة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية في مصر عبر الابتكار الرقمي والذكاء الاصطناعي رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء العراق رئيس جامعة المنوفية يستقبل المحافظ وسفير الاتحاد الأوروبي بالجامعة الأهلية وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة محافظ بني سويف يشهد توقيع بروتوكول بين المحافظة والتعليم الصحة العالمية تُقرُّ بالقضاء على التراخوما بوصفها مشكلة صحية عامة في باكستان مدير عام ”روساتوم”: ”الطاقة النووية هي المفتاح لتقليل انبعاثات الكربون عالمياً وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي: قوة البرلمان هي قوة لشعب مصر ودعماً لحكومته التي تحظي بثقته رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة ”ستيلانتيس للسيارات” لاستعراض مقترحاتهم حول التوسعات المستقبلية في اليوم العالمي للقهوة.. فلنتعرف معًا على فوائدها وأضرارها وزيرة التضامن تؤكد ضرورة التحرك لتدارك الأوضاع الاجتماعية والإنسانية بفلسطين ولبنان

أبرز تصريحات رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال جلسات مجلس النواب لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني

لمستشار الدكتور حنفي
لمستشار الدكتور حنفي

افتتح مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني، وذلك بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي جاءت وفقًا لأحكام المادتين 115 من الدستور و274من اللائحة الداخلية للمجلس.

الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، شهدت العديد القرارات والكلمات الهامة التي تعلقت بما يدور في الشأن الداخلي والخارجي، وجاء مجلس النواب ليعبر عن رؤيته بصدد تلك الأحداث المهمة خاصة على المستوى الإقليمي.

كما كان للشأن التشريعي قرارات مهمة، تصدرت جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لـ مجلس النواب، إذ شهدت الجلسة إحالة عدد من مشروعا تقوانين للجان النوعية وسحب الحكومة لمشروعات أخرى، فضلا عن الاتفاقيات الدولية التي تم إحالتها هي الأخرى.

ماذا حدث في مجلس النواب اليوم؟

في التقرير التالي، نستعرض تفصيلا ماذا حدث في مجلس النواب، والتي بدأت كإجرائية بتلاوة القرارات المتعلقة بافتتاح دور الانعقاد الخامس وتلاوة قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد السابق له.

ثم أعلن مجلس النواب عن الرسائل التي تلقاها من الحكومة، والتي كان أبرزها ما تعلق بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، حيث أعلن “النواب" عن تلقيه رسالة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تفيد بموافقة مجلس الوزراء بجلسته المعقودة في ٢٢ أغسطس ٢٠٢٤، على نسخة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد المقدَّمة من اللجنة الفرعية، واعتبارها بديلاً عن مشروعات القوانين السابق إرسالها من الحكومة إلى مجلس النواب، الخاصة بتعديل قانون الإجراءات الجنائية.

وفي غضون ذلك، ، قام المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بإحالة 11 مشروع قانون و18 اتفاقية دولية إلى اللجان النوعية المختصة. ومن أبرز تلك المشروعا تالتي أحيلت، مشروع قانون بإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار. ومشروع قانونبتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 في شأن مزاولة مهنة الصيدلة. ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

الحكومة تسحب 17 مشروع قانون من أمام النواب

على جانب آخر، أعلنت الحكومة عن سحبها لـ 17 مشروع قانون كانت قد تقدمت بهم إلى مجلس النواب، وجاءت على رأس تلك التشريعيات، مشروع رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية، ومشروع قانون بشأن تسجيل وقيد المحررات، مشروع قانون أحكام الولاية على المال وقاون الأحوال الشخصية، والسجل العيني والتوثيق والشهر.

النواب يرفض رفع الحصانة عن نائب

وفي سياق القرارات التي اتخذها مجلس النواب، فقد أعلن النواب عن رفضه رفع الحصانة عن أحد الأعضاء، بسبب وجود شبهة الكيدية من الطلب المقدم إلى النائب العام.

واتصالًا بأعمال مجلس النواب، فقد شهدت الجلسة العامة كلمة هامة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الخامس، تناولت العديد من القضايا المهمة على المستويين الداخلي والخارجي.

رئيس النواب يتحدث عن الشان الداخلي والخارجي

ويمكن إجمال أبرز ما جاء في كلمة رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، فيما يلي:

- مجلس النواب يتعهد باستكمال ما بدأه من صياغة تشريعات تساهم في دعم المواطن والحفاظ على حقوقه، وكذلك استكمال دوره الرقابي بمزيد من التعايش مع اهتمامات المواطن ومتطلباته بموضوعية تامة.

-التعاون المثمر والبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية هو الضمانة الحقيقية لدفع عجلة التنمية

- قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت التجويع والحصار والتهجير القسري سلاحاً ضد الفلسطينيين، ومصر لم تدخر جهداً من أجل تقديم مختلف أوجه الدعم لأشقائنا الفلسطينيين.

- مجلس النواب يشيد بالموقف التاريخي لرئيس الجمهورية في الوقوف بقوة ضد تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني على حساب دول الجوار.

- ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة، وعدوان لا رحمة فيه على المدنيين وينذر باندلاع مواجهة إقليمية شاملة ستكون تداعياتها وخيمة على كافة دول المنطقة.

- مجلس النواب يثمن قرار القيادة السياسية بتوفير مساعدات طبية عاجلة للشعب اللبناني الشقيق في ظل تقاعس دولي واضح تجاه إنهاء معاناة الأبرياء في لبنان.

- مجلس النواب يطالب المجتمع الدولي بضرورة الوقف الفوري للممارسات الإسرائيلية والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان ولقواعد القانون الدولي.

- ما زالت ليبيا الشقيقة تعاني من تداعيات الأزمات المتتالية وما زالت مصر مستمرة في جهودها لتعزيز الاستقرار في ليبيا ودعم المؤسسات الوطنية.

- السودان يواجه تحدياً وجودياً غير مسبوق ونزاعاً داخلياً اتسع نطاقه، ومصر تسعى لمد يد العون لأشقائها بوادي النيل وهو التزام الأخ تجاه أخيه، ومصر تدعم كل الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في السودان.

- مجلس النواب يثمن موقف القيادة المصرية التاريخي في الدفاع عن سيادة الصومال ووحدة وسلامة أراضيه.

- أثيوبيا أفشلت كافة المساعي المبذولة لحل الأزمة وآخرها تصريحات رئيس الوزراء الأثيوبي حول المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة.

- مجلس النواب يؤكد رفضه للسياسات الأحادية الأثيوبية المخالفة لقواعد القانون الدولي، مؤكداً أن مصر لن تتهاون مع أي مساس بأمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له.

- مجلس النواب يؤكد دعمه الدائم لجهود القيادة السياسية لخفض التصعيد في المنطقة وإحلال السلام ومواصلة مسيرة التنمية.

النواب يعلن دعمه للسيسي

وأرسل مجلس النواب، برقية تأييد إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بثقة المجلس وتأييده لسياساته الداخلية والخارجية.وجاء في البرقية التأكيد على أن مجلس النواب وهو يستهل دور انعقاده الخامس من الفصل التشريعي الثاني يتقدم بخالص الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على ما تبذلونه من جهود مخلصة على جميع المستويات لمصلحة هذا الوطن.وأكد النواب في برقيته على دعمه الكامل ومساندته المستمرة وتأييده لمسيرة العمل الوطني التي بدأتموها على جميع مختلف الأصعدة، الداخلية، الإقليمية، والعالمية، مستهدفين بها إعلاء المصلحة العليا للدولة وحماية المواطن.وثمن المجلس جهود الرئيس الحثيثة الساعية إلى مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عن كاهل المواطن المصري، خاصة الفئات الأولى بالرعاية.

وأكد المجلس على ثقته في أن الدولة المصرية -بفضل تكاتف جميع أبنائها المخلصين- قادرة على تخطي جميع التحديات والصعاب في سبيل تحقيق هدف بناء جمهوريتنا الجديدة.كما أشاد المجلس بجهودكم وتحركاتكم الملموسة على الساحة الإقليمية خاصة في ظل الوضع الراهن الذي تشهده المنطقة، وحرصكم على تبني مواقف مصر الثابتة الهادفة إلى دحض الصراعات ونشر السلام، والتي تصب جميعها في الحفاظ على سلامة الأمن القومي المصري.

وجاء في نهاية البرقية: “ختاماً.. يسعدني بالأصالة عن نفسي وعن أعضاء مجلس النواب أن أتقدم إلى سيادتكم بأصدق التهاني بمناسبة قرب الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيد، الذي سيظل علامة مضيئة في سجل العسكرية المصرية، ورمزاً لتلاحم الجيش والشعب لحماية استقلال واستقرار الوطن. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،”.

كما ألقى المستشار محمود فوزي، وزير شئون المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي، كلمة أمام النواب بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الخامس، والتي أعرب فيها عن اعتزازه بالتعاون مع البرلمان والتأكيد على إيمان الحكومة بالشفافية والحقيقة.

النواب يرفع أعماله للغد

وفي النهاية، رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية من دور الانعقاد الخامس، بعد دعوة الأعضاء الراغبين في تعديل عضوية اللجان النوعية.

ويعود مجلس النواب، للانعقاد غدا الأربعاء بعقد 3 جلسات عامة، تبدأ الجلسة الأولى بإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، وسيتم فتح الباب لتلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية.