أنباء اليوم
الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:23 مـ 14 ربيع آخر 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مصطفى عبدالله . . القرش المصري

تعتبر السباحة واحدة من أكثر الرياضات فوائد في مرحلة الصغر ، فهي ليست مجرد نشاط رياضي ، بل هي تجربة تعليمية تشكل شخصية الفرد وتؤثر إيجاباً على نموه البدني والنفسي ، كما تساهم في بناء الثقة بالنفس ، حيث سعدنا بالكابتن " مصطفى عبدالله " مدرب السباحة بنادى الزمالك و نادى الأهلي للألعاب الرياضية سابقاً ، مدرب بجهاز السباحة لنادي المعادي الرياضي و اليخت و المدير الفني لـ Egyptian Shark Swimming Academy ، و مدرب معتمد بالاتحاد المصري للسباحة فى حوار لجريدة " أنباء اليوم المصرية .

أولاً تكلمنا عن البطولات التي حصلت عليها كمدرب ؟

الحمد لله بشكل عام شاركت في الكثير من البطولات التابعة للإتحاد المصري للسباحة وبطولات المدارس للسباحة ، حصلت على المركز الثاني و الثالث على مستوي بطولة الجمهورية للسباحة مدارس ، وحققت عدة بطولات مع بعض الأندية التي كنت متواجد بها ، والفرق التي قمت بتدريبها حصل لاعبيها علي كأس أحسن سباح و كأس أحسن سباحة ، وده حصل مع أحد الأندية ، وحاليا الأكاديمية لديها قطاع بطولة في المركز الأوليمبي لتدريب المنتخبات ، لدينا أيضا قطاع تجهيزي هو الاكبر بشكل عام في قطاعات مدارس السباحة ، الحمد لله قدرنا نصعد الأولاد بشكل قوي جداً من مراحل مختلفة ويوصلوا لمرحلة البطولة .

بما أنك خبير في مجال السباحة هل السباحة يكون لها فترة معينة لكي أبدا أتعلم سباحة ؟

تعليم السباحة فى العموم يبدأ من عمر سنه أو سنه و نصف ده الحد الأدنى اللي وهي البداية المعقولة للطفل و يبدأ مع المدرب بمفرده ، لأن الطفل عندما يتعلم كيفية السباحة والتحرك في الماء بشكل مستقل ، يكتسب شعوراً بالأستقلالية والقدرة على التحكم في بيئة جديدة بنجاح ، و يكتسب شعوراً بالأطمئنان والثقة بقدرته على التغلب على التحديات ، و تطوير المهارات الحركية .

السباحة بالنسبة للفئات العمرية الكبيرة هل يوجد بها صعوبة بالنسبة عامل السن ؟

بالعكس السباحة بالنسبة للفئات العمرية الكبيرة بتكون ممتازة جداً ، لأنها تقضي على الفوبيا التي تكون ملازمة للشخص ، لأنه يكون مقتنع طول حياته أنه لن يستطيع تعلم السباحة ، لكنه يتعلم بشكل سلس جداً لأنه يكون عنده قدره على الإدراك بشكل أسرع كما أن قدره على التحكم في جسمه بشكل أفضل ، و ذلك بيكون ليه حسابات أخري من ناحية التدريبات ، كما يلازم يكون هناك تواصل بين المدرب و السباح لتلافي أي أخطاء يقوم بها المتدرب فتسبب له الضيق ، فالتواصل يساعد المدرب على أحتواء السباح و تكون أستجابته أسرع و نحصل نتيجة أفضل .

هل الشخص لو توقف عن ممارسة السباحة فترة طويلة ممكن ينساها ؟

عادة لا يتم نسيان مهارات السباحة إذا لم تمارس لفترة طويلة سواء للمتعلم الصغير أو المتعلم الكبير لكن المستوى يقل بالتوقف ، فعملية الطفو نفسها لا تتغير لأنها تعتبر مهارات حسية حركية تظل راسخة مدى الحياة .

بالنسبة لتعليم السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة و ذوي الهمم هل يكون هناك صعوبة فى تعلم السباحة ؟

للسباحة أهمية بالغة في حياة ذوي الهمم و الاحتياجات الخاصة) ، ومن هذه الفوائد تحسين مهاراتهم الحركية بتعلم الحركات الرياضية و قدراتهم العقلية و الأجتماعية أثناء أنسجامهم في المجموعات ، و قدراتهم النفسية أحساسهم بالسعادة و المرح في الماء ، قدراتهم العلاجية بتقوية عضلاتهم المختلفة و أيضا تعتبر رياضة تأهيلية و علاج مائي لهم .

فمعظم الحالات لها قابلية و أستعداد لتعلم السباحة و لكن تعتمد الفترة على حسب نوع الحالة و شدتها ، فمثلا في حالات الصراعات الحسية و الجسدية و الشلل في أسفل الجسم يتعلم مهارة الطفو و الزحف على البطن بالأعتماد على الذراعين و أيضا سباحة الظهر .

و هناك حالات خاصة تتعلق بالقدرات العقلية مثل التوحد و متلازمة داون فهم يتميزون في بعث المهارات الرياضية لا سيما السباحة منهم ، اما حالات الشلل الدماغي تقتصر عندهم تعلم المهارات على الاساسيات فقط او تكون لديهم صعوبة في تعلم حتى الاساسيات .

و ايضا المدرب المتخصص و المؤهل لتدريب هذه الحالات له دور كبير في أنجاح العملية التعليمية بالاضافة الى الادوات المساندة للتعلم كأحزمة الطفو ، قضبان التثبيت ، و فلينة الطفو ، كلها تعمل على مساعدة التعلم بسهولة و يسر .

ممكن حضرتك تكلمنا عن السباحة العلاجية ؟

مفيدة جداً لكن ليس كل المدربين يستطيعون التعامل مع هذه الفئات ، لأنها تحتاج إلى مدرب مؤهل لذلك من خلال دراسة الأصابات و دراسة تأهيل و أيضا دراسة العلاج طبيعي حتى يتعامل مع الحالة المصابة .