أنباء اليوم
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 04:32 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
ملوك الريمونتادا .. ريال مدريد يضرب دورتموند بخماسية في دوري أبطال أوروبا الجانرز يفوز على شاختار بهدف دون رد بدورى ابطال اوروبا الرئيس السيسي يعرب عن سعادته بالمشاركة الاولى لمصر كعضو بتجمع البريكس الأهلي يخوض مرانه الختامي مساء غد على استاد محمد بن زايد استعدادا لمباراة الزمالك كولر والشناوي يحضران المؤتمر الصحفي لمباراة نهائي السوبر المصري تدريبات خططية وتقسيمة قوية في مران الأهلي استعدادا لنهائي السوبر المصري الرئيس السيسي يجري جلسة مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة تجمع دول بريكس ريال مدريد يستضيف دورتموند بدوري أبطال أوروبا رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع نائب محافظ الجيزة تتفقد التجهيزات النهائية لمشروع الموقف الحضاري بمنطقة كوبري الصحابة الرئيس الروسي يستقبل الرئيس السيسي وعددا من الزعماء المشاركين بقمة ”بريكس” خلال عشاء العمل المخصص للوفود المشاركة وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل السفير المغربي بالقاهرة

تقرير اسرائيلي: إستراتيجية تمويل حماس الجديدة تعتمد على العملة الرقمية البيتكوين

كتبت_ نفوذ نايف الضبة


قال موقع واللا العبري صباح اليوم السبت ان حركة حماس تعتمد تمويل عملياتها المختلفة وعلى راسها تمويل الجناح العسكري التابع لها وهو كتائب عز الدين القسام من خلال التعامل مع العملات الرقمية البتكوين.
ونقل موقع واللا النقاب عن بحث وتحقيق اجرته جهات اسرائيلية ان حماس تقوم بالتعامل مع العملة الرقمية حيث يكشف البحث الأساسي للتحقيق أن المنظمة قد وجدت طرقًا جديدة للتمويل: منذ عدة أشهر ، كانت حماس تدير حملة لجمع التبرعات بعملات تشفيرية بوسائل متطورة تمحو القدرة على التحكم والتطبيق والمتابعة. وهكذا ، أصبح الفضاء الافتراضي منصة للمناورة لتبيض رأس المال ، حتى عندما يتعلق الأمر بالمنظمات الإرهابية على حد وصف التقرير.
يقول المحققون إن كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة حماس ، تستخدم أساليب متقدمة لجمع الأموال من خلال بيتكوين ،مؤكدين الصعوبات التي يواجهها المشرفون في تتبع تمويل عملة التشفير الموزعة ، وهي عملة افتراضية تعتمد على تقنيات تشفير الإنترنت. وهي مخصصة للمنظمات الإرهابية.
وبحسب هؤلاء المحققين فان كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس في غزة ، و التي أدانتها ونددت بها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، تدعو مؤيديها للتبرع بالعملات الرقمية في حملة لجمع التبرعات بدأت في أواخر شهر يناير.
وحول مراحل جمع الاحوال الرقمية يقول التحقيق ان نشطاء حماس يطلبون أولاً من الجهات المانحة تحويل العملات الرقمية إلى عنوان محفظة رقمية واحد. ومع ذلك ، ووفقًا لدراسة مشتركة أجرتها رويترز وشركة مالية لتحليل العملات الرقمية ، فقد تغيرت الآلية في الأسابيع الأخيرة مع إنشاء موقع ويب يطور محفظة رقمية جديدة لكل معاملة جديدة.
وقال الباحثون في التحقيق إن هذا يجعل من الصعب على الشركات في جميع أنحاء العالم تتبع حسابات التشفير الخاصة بالمجموعة. من الناحية النظرية ، يمكن وضع علامة على محفظة رقمية واحدة كمحفظة إشكالية وبالتالي سيكون من الممكن منع التحويلات المالية الإضافية إليها. ومع ذلك ، فإن فتح محفظة جديدة لكل تبرع يخلق ظروفًا أكثر صعوبة للتحكم والإنفاذ وهو ما يقوم به نشطاء حماس حيث يفتحون محفظات متعددة من اجل منع تعقبهم.
وقال التحقيق الذي اجري في الفترة ما بين 26 مارس إلى 16 أبريل ، تم إرسال عملات بيتكوين بقيمة 3300 دولار إلى موقع حماس ، الذي قام بانشطاء محافظ رقمية جديدة. حيث تم خلال فترة الحملة جمع تبرعات بلغ مجموعها 7400 دولار. للمنظمة الفلسطينية ، التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007 .
يشكل تمويل العملة المشفرة لحماس في الأشهر الأخيرة نسبة ضئيلة من إجمالي التبرعات التي تتلقاها. وفقا لإسرائيل والولايات المتحدة ، فإن إيران تتبرع بعشرات ملايين الدولارات لغزة. ومع ذلك ، تقدم حملة حماس الرقمية رؤى جديدة. وفقا ل Elliptic ، على تمويل المنظمات غير المشروعة باستخدام منصة العملة التشفير. ‘”ما زالوا في المرحلة التجريبية ، في محاولة لمعرفة مقدار ما يمكنهم رفعه وما إذا كان يعمل على الإطلاق”سعيد توم روبنسون مؤسس الشركة.
حركة حماس رفضت التعليق على هذا التقرير الذي يقول ان الحركة تقوم باستخدام العملة المشفرة في الأشهر الأخيرة لكن نسبة التعامل بها نسبة ضئيلة من إجمالي التبرعات التي تتلقاها الحركة .
وفقا لإسرائيل والولايات المتحدة ، فإن إيران تتبرع بعشرات ملايين الدولارات لغزة. ومع ذلك ، تقدم حملة حماس الرقمية رؤى جديدة.
وفقا لموقع لبليتك الذي يتابع تمويل المنظمات غير المشروعة باستخدام منصة العملة التشفير حيث جاء في تقرير لهذا الموقع ‘”ما زالت حركة حماس في المرحلة التجريبية ، في محاولة لمعرفة مقدار ما يمكنهم رفعه وما إذا كان يعمل على الإطلاق”.
واضاف التقرير ليس من المستغرب أن تصبح مسألة التعامل مع الاستخدام غير القانوني للعملات الرقمية تهديدًا كبيرًا التي يمكن تحويلها إلى أصول قيمة حيث أصبحت المساحة المالية الرقمية لبيتكوين مساحة للمناورة لغسل الأموال.
ويؤكد التقرير ان حركة حماس تسعى لجمع التبرعات بهذه الطريقة في الدول الغربية التي تعتبر حماس وذراعها العسكري منظمات ارهابية خصوصا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وغيرها من الدول.
حماس التي رفضت التعليق على التقرير نشر احد المواقع التابعة لها فيديو مدته دقيقتان يحتوي على تعليمات مفصلة باللغة العربية حول كيف يمكن للمانحين تجنب النظام المالي التقليدي والمساهمة من خلال محافظ رقمية.
يبدأ الفيديو بسؤال: “كيف تدعم المقاومة الفلسطينية من خلال بيتكوين؟”باستخدام رسومات مصقولة وترجمة باللغة الإنجليزية ، يشرح كيفية إرسال البيتكوين مباشرة إلى حماس عن طريق تحويل الأموال أو عن طريق تحويل العملات الرقمية. يطلب الموقع من قرائه “استخدام جهاز عام حتى لا تكون المحفظة مرتبطة بعنوان IP الهوية الخاص بك.”
وبعد نشر هذا الفيديو حدد موقع لبليتك المحفظة التي أنشأها موقع حماس عن طريق تحليل أنماط التتبع في عناوينها الفريدة. وبهذه الطريقة ، تمت مراقبة العناوين وبعد ذلك تم تحديد المعاملات المتعددة على أنها إلى أموال تقليدية وتم تحويلها لحركة حماس.
ويختتم واللا التقرير بالقول ان مساحة بيتكوين تتيح لحماس فترة راحة مالية من إمكانيات التمويل قال لوت فينكلستين ، رئيس قسم التهديدات في شركة تشيك بوينت للأمن الإلكتروني في تل أبيب: “يصعب على السلطات المالية تتبع هذه الأموال”.
وأضاف “ليس بهذه البساطة ربط المحافظ بالمنظمات”. ورفضت الشين بيت ووزارة الدفاع والمتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي التعليق.
لطالما شعر المنظمون وسلطات فرض القانون بالقلق إزاء إمكانات التمويل الرقمي ، والذي يسمح بإخفاء الهوية وتوافر أي شخص يريد تمويل الأهداف الإرهابية على حد قولهم حيث تختلف لوائح العملة الرقمية من بلد إلى آخر. يدرك حراس البوابات العالميون لغسل الأموال الفجوات الدولية وهدفهم هو توحيد معايير الإشراف على العملة الرقمية البيتكوين حتى يونيو.