أنباء اليوم
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:37 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزيرة مالية إندونيسيا: الموقف الاقتصادي الدولي صعب.. ويجب دعم الدول النامية

سري مولياني
سري مولياني

قالت سري مولياني إندراواتي، وزيرة المالية الإندونيسية، إن الموقف الاقتصادي الدولي يخلق تحديات كبيرة في ظل التشتت الجيوسياسي العالمي الذي يؤثر على النمو الاقتصادي ويساعد على زيادة الهشاشة لأغلب الدول خاصة دول البنك الآسيوي للتنمية.

وأضافت، في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية بشرم الشيخ، أن النمو العالمي منخفض 2.9% والعديد من الدول النامية تحتاج الموارد الأساسية لمعالجة الموقف والتعافي من آثار ما بعد الجائحة ومواجهة التغير المناخي.

ودعمت تخصيص البنك جزءًا من تمويله لمواجهة التغير المناخي، مضيفة أن الطاقة يجب أن تتميز بانبعاثات أقل من الكربون.

وانطلقت الاجتماعات السنوية اليوم الأحد بحضور الرئيس السيسي، وبحضور وفود من الشخصيات الاقتصادية المؤثرة دوليًا، بينهم وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية، إضافة إلى ممثلي ١٦٠ وسيلة إعلامية محلية ودولية جاءت لتغطية فعاليات هذه الاجتماعات المهمة.

تتناول جلسات الاجتماعات السنوية العديد من القضايا، أبرزها: «ضمان حوكمة عالمية من أجل تنمية مستدامة عابرة للحدود» و«بناء شراكات لتعزيز البنية التحتية الصحية العالمية»، و«تعبئة الموارد لتمويل المناخ»، و«تعزيز دور القطاع الخاص فى مجال خدمات تصنيع الإلكترونيات بآسيا وأفريقيا»، و«شراكات إبداعية لمواجهة التحديات العالمية».

كما تتناول «التمويل المستدام في البنية التحتية من خلال سندات التنمية المستدامة»، و«تعزيز الاتصال فى عالم مليء بالتحديات»، و«تعبئة الموارد والتمويل المبتكر لتقليل فجوة تمويل البنية التحتية في الشرق الأوسط وأفريقيا».

تتضمن الفعاليات أيضًا ندوات عن «مركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية المشترك بين البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومصر: البنية التحتية العابرة للحدود.. مستقبل الاتجاهات وتعبئة التمويل»، و«الممارسات الدولية الجيدة في تنفيذ ومراقبة المشروعات»، و«الشمول الاقتصادي في البنية التحتية: التحديات والفرص»، فضلًا على جلسات أخرى وندوات مختلفة تمثل منصة دولية اقتصادية كبرى.