أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:09 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

«مادلين طبر» تتساءل لماذا مصر دولة عظمى في الفن التشكيلي؟

مادلين طبر
مادلين طبر


طلت علينا اليوم الفنانة مادلين طبر في حلقة برنامجها على قناة الحدث اليوم قعدة مع مادلين بالكوفيه الفلسطينيه التى ارتدتها في مشاهدها في الأردن في فيلم (الطريق إلى ايلات )وقالت رغم ان برنامجها يصنف كبرنامج اجتماعي الا انها تنحاز لأهلنا في قطاع غزة وقلوبنا كلنا مع اخوتنا الفلسطينيين.=
(عيوننا إليك ترحل كل يوم)
ومن خلال مداخلة تلفونية تواصلت مادلين مع السفير محمد عريقات رئيس المجلس الأعلى لشباب فلسطين والذي تحدث بجراة عن الانقسام الفلسطيني،
فحماس في غزة وفتح والسلطة في الضفة الغربية، وأيا كان توقيت ما حدث من انتفاضة فهي حق لكل أبناء فلسطين في الرد على جرائم جيش الاحتلال
وذكر «عريقات» ان مصر هي المحور الداعم للقضية الفلسطينية وهي من تتدخل للقيام بالهدنة .
واكمل السفير الفلسطيني في القاهرة ((
*نحن كفلسطينيين ندعم كل ما تقوله قيادة مصر لأننا اشقاء ومصر دولة ذات سيادة فيما تقره، ونحن لن نسمح بان يكون الشعب الفلسطيني لاجئ مرة أخرى ونعمل على حماية حدودنا مع مصر*
واستكمالا لفقرة دعم فلسطين تواصلت مادلين مع اللواء ايمن عبد المحسن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن والذي ندد بما تقوم به إسرائيل من عملية السيوف الحديدية وكان الشعب الفلسطيني لا يستحق الحياة عبر استهدافهم للمدنيين والمنشآت الطبية وحصارهم الكامل للقطاع وكل ذلك يقع تحت طائلة جرائم الحرب.
وأشار عبد المحسن الى ان مؤسسات المجتمع المدني المصرية ومنهم مؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر يجهزون أنفسهم لتقديم المساعدات الطبية والغذائية الممكنة للإغاثة الإنسانية لأهالينا في فلسطين.

واستضافت الفنانة مادلين طبر ضمن فقرة *مصر بكرة* الناقد والفنان التشكيلي الدكتور خالد بغدادي،والذي تحدث عن الفن التشكيلي والخطر المحدق به نتيجة غياب النقد الفني.
وصرح «بغدادي» ان مصر تعتبر دولة عظمى في مجال الفن التشكيلي والدليل حصول الفنانين التشكيلين من الخارج مؤخرا على الجائزة الكبرى في بينالي فينيسيا، لكن في الداخل فنحن نحتاج للمزيد من القاء الضوء خاصة بعد إنجازات وزير الثقافة الأسبق «فاروق حسني» فنحن من أقدم الدول في الحركة التشكيلية المعاصرة ويرجع له الفضل في انشاء بينالي القاهرة وصالون الشباب وقاعات العرض داخل الاوبرا ودعمه للفنانين الشابب بجوائز مادية..
وطالب الناقد خالد بغدادي بعودة منصب وزير الاعلام مرة أخرى لضبط المنظومة الإعلامية وتغطية التنوع الثقافي والتيارات الفكرية الموجودة في ظل غياب برامج تتحدث مثلا عن الفن التشكيلي كما كان التلفزيون المصري في السابق، واقر من وجهة نظره ان «صفوت الشريف» هو أفضل وزير اعلام تقلد هذا المنصب خاصة وان سيادة مصر هي بالاس قائمة على القوة الناعمة من خلال الاعلام والفن.

وخلال الفقرة الفنية في حلقة البرنامج تحاورت مادلين مع المطرب الشاب حسام حسن والذي قام بغناء جزء من اوبريت الحلم العربي ثم تحدث عن تعاونه مع المطرب تامر حسني في برنامج «ذا فويس كيدز»، حيث قام بكتابة وتلحين اغنية «باب بيفتح باب» للمتسابقة زينب في فريق تامر بالبرنامج آنذاك.
وتوجه حسام بالشكر لوالده حسن فهو من زرع داخله فكرة الكتابة وهو من المحاربين القدامى برتبة مقدم في حرب أكتوبر 73 وخلال احتفالات قناة السويس قدم اغنية من كلماته ومن الحانه بعنوان الخطوة الأولى وقام بغناء جزء منها بالحلقة.

ثم حل ضيفا على مادلين بالفقرة الأخيرة من الحلقة الاستثنائية المخرج خالد مهران والذي تحدث عن الذكاء الاصطناعي وتنبا بإلغاء العديد من المهن الفنية والإعلامية، خلال 15 سنة لن نرى مخرجا او مؤلفا او مذيعة
، واثناء حديث مادلين تم عرض بعض صور لها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في صورة اميرات عالم وال ديزني،صممها احد فانزات مادلين كريستوفر،
وأعلن مهران ان تجربته انتاج اول فيلم عربي انتاج مشترك بين مصر والسعودية والامارات بالذكاء الاصطناعي مدمج معه شخوص من الممثلين الطبيعيين.
وأضاف مهران ان الفيلم حاليا في ورشة كتابة تستعين أيضا بالذكاء الاصطناعي فالان يمكن لاي شخص كتابة سيناريو فيلم، ولكن سيحتاج هذا الفيلم لتعديل من عقل بشري.
وأشار المخرج خالد مهران الى ان مهندسي الذكاء الاصطناعي يدخلوا من خلال البرنامج على صفحات الممثلين ويرشحوا لنا الأدوار المناسبة لهم والشكل التخيلي اذا رغبنا في الاستعانة بهم في أدوار اقل من عمرهم الحقيقي.

ولمشاهدة جزء من حلقة برنامج قعدة مع مادلين من خلال الرابط التالي