أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:18 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

11 علامة من علامات السرطان الأكثر شيوعًا تعرف عليها !

بعض الأعراض يجب أن تكون محل موعد سريع مع الطبيب، لأنها قد تشير إلى وجود السرطان. معرفة أي منها.

السرطان مرض له وجوه عديدة. إذا كانت المشكلة الأولية هي نفسها دائمًا (وهي تكاثر غير طبيعي وفوضوي ومفرط للخلايا)، فيمكن أن يتطور السرطان في العديد من الأعضاء – الثديين، البروستاتا ، الرئتين، الجلد، الدماغ، العظام … وكل سرطان في الجسم بالطبع له أعراضه المحددة.

ومع ذلك، وكما أوضح مؤخرًا البروفيسور بيتر جونسون، أخصائي السرطان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS، في بريطانيا العظمى)، فإن بعض "إشارات الإنذار" يجب أن تشير إلى الإصابة بالسرطان، وبالتالي يجب تحديد موعد سريع مع الطبيب. فيما يلي الأعراض التي لا ينبغي تجاهلها :

السعال الذي لا "يختفي"

تعتبر هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن تحديد موعد مع الطبيب العام ضروري إذا كنت تعاني من سعال (جاف أو رطب) يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر.

اضطرابات العبور

في حالة وجود آلام في البطن عند استخدام المرحاض، أو وجود دم في البراز، أو الإسهال أو الإمساك بدون سبب معين، أو ألم في الشرج، أو براز أبيض و/أو لزج بشكل غير طبيعي، فمن الضروري استشارة الطبيب دون تأخير، خاصة إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة. أكثر من 3 أسابيع.

الانتفاخ

إذا كنت تعاني من الانتفاخ لمدة 3 أسابيع أو أكثر، فحدد موعدًا مع طبيبك العام دون تأخير.

انبعاثات الدم

إذا تقيأت دمًا، أو إذا تبولت دمًا (خارج القواعد بالطبع)، أو إذا سعلت دمًا، أو إذا فقدت دمًا من فتحة الشرج أو المهبل... فلا بد من استشارة طبية، وبسرعة إن أمكن.

"الكتلة" التي تنمو

إذا لاحظت ظهور "كتلة" (أو "كتلة") في مكان ما في جسمك، فلا تتردد في التحدث إلى طبيبك - خاصة إذا أصبحت هذه "الكتلة" أكبر و/أو إذا كانت موجودة في الصدر، الإبطين أو الخصيتين أو الفخذ.

شامة غريبة

يقدم المعهد الوطني للسرطان طريقة ABCDE لتحديد الشامة السرطانية المحتملة : إذا كانت غير متماثلة، ذات حواف غير منتظمة، ذات لون غير متجانس، إذا كان قطرها يتزايد (يصبح أكبر)، إذا تطورت (تغير في اللون) والشكل وما إلى ذلك)، فيجب عليك عرضه على الطبيب دون تأخير.

فقدان الوزن غير المبرر

عندما لا يمكن تفسير فقدان الوزن بتغيير في النظام الغذائي أو النشاط البدني أو مستوى التوتر، فإن الاستشارة الطبية هي الأفضل.

استمرار آلام المعدة أو الظهر

الألم هو أحد الأعراض التي لا ينبغي تجاهلها أبدًا، سواء كان مزمنًا (يأتي ويذهب، على شكل "موجات") أو حادًا (يبدو وكأنه "طعنة").

حمض ارتجاع

تذكر هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن بعض أنواع السرطان يمكن أن تسبب ارتجاع حمض المعدة وحرقة المعدة، والتي تحدث عادة بعد الوجبات وقد تكون مصحوبة بالتجشؤ أو الفواق. وهنا مرة أخرى، أفضل ما يمكنك فعله هو مناقشة الأمر مع الطبيب.

جلد مصفر

إذا أصبح جلدك أصفر بشكل غير طبيعي (أو إذا كان بياض عينيك هو المتأثر)، فيجب عليك زيارة الطبيب، حيث قد يكون ذلك مشكلة في الكبد - وربما السرطان.

التعب الدائم

يمكن أن تسبب بعض أنواع السرطان أعراضًا منتشرة، وتظهر فقط من خلال التعب الذي لا يتحسن بالنوم.

موضوعات متعلقة