أنباء اليوم
الجمعة 18 أكتوبر 2024 06:56 صـ 14 ربيع آخر 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عشاق الشوكولاتة على موعدٍ مع أنباء صادمة جديدة

واصل المكون الرئيسي للشوكولاتة في أسواق السلع الأساسية طيلة الفترة المنقضية من العام الجاري 2024 مستوياته السعرية المرتفعة، ما وضع الشركات المُنتجة أمام تحديات متصاعدة.

الأسعار الفورية للكاكاو بدأت العام الجاري عند مستوى 4200 دولار للطن المتري، ثم وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 11000 دولار للطن المتري في أواخر الشهر الرابع من العام، قبل أن تستقر فوق 9000 دولار، بحسب بيانات نشرتها شبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

ووفق تقرير الشبكة، فقد لعبت عوامل مثل أمراض المحاصيل، وظاهرة النينيو، و"أسعار باب المزرعة"، والمضاربات في السوق، دوراً كبيراً في الارتفاع التاريخي لأسعار الكاكاو

ووفق محلل السلع الزراعية في رابوبانك، بول جولز، فإن العوامل المرتبة بجانب العرض "لا تزال تمثل مشكلة كبيرة للغاية"، متوقعاً استمرارها خلال السنوات القليلة المقبلة.

وفي الوقت الذي تواجه فيه صناعة الشوكولاتة ارتفاع تكاليف المدخلات، يشعر المستهلكون بالضيق، وبدأ مقدمو الشوكولاتة في التفكير في البدائل.

وتابع جولز: "إذا نظرنا من زاوية المستهلك، فمن المؤكد أن الأسوأ لم يأت بعد فيما يتعلق بزيادات الأسعار التي سيواجهونها حتى لو رأينا انخفاضاً كبيراً في أسعار العقود الآجلة للسلع؛ لأنه من المحتمل أننا سنظل نرى هذه الزيادة في المتاجر في الأشهر القليلة المقبلة"، على حد قوله