أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:52 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تشكيلة المباراة النهائية لبطولة اليورو 2024 بين منتخبي إسبانيا و إنجلترا

إسبانيا و إنجلترا
إسبانيا و إنجلترا

تختتم منافسات النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" المقامة علي الأراضي الألمانية ، فى العاشرة مساء اليوم الأحد، من خلال المباراة النهائية بين منتخبي إسبانيا وإنجلترا، والتي يستضيفها الملعب الأولمبي في برلين

ويدير الحكم الفرنسي فرانسوا ليتكسيه (35 عاما)، وسيعاونه كل من الفرنسيين سيريل موجنيه ومهدي رحموني وسيكون الحكم البولندي شيمون مارتشينياك الحكم الرابع في المباراة ، تذاع المباراة علي قناة BEIN SPORTS MAX 1 HD بتعليق التونسي عصام الشوالي ، بينما علي قناة BEIN SPORTS MAX 2 بصوت حسن العيدروس ، كما هناك تعليق باللغة الإنجليزية أو الفرنسية عبر قناتي beIN Sports MAX 3,4 HD علي الترتيب.

نجح المنتخب الإسباني في تصدر مجموعته من خلال الفوز بالثلاث مباريات ، و برباعية لهدف واحد أقصي منتخب جورجيا في دور الستة عشر ، و واجه مستضيف البطولة المنتخب الألماني ، وفي الوقت الإضافي وبهدف قاتل نجح في العبور لنصف النهائي.

واجه منتخب الفرنسي ، استطاع قلب تأخره بهدف إلى تحقيق الانتصار بثنائية كل من لامين يامال و داني اولمو ، ليتأهل إلي النهائي رقم خمسة بعد أعوام ( 1964 ، 1984 ، 2008 ، 2012 ) ، ويسعي لتحقيق البطولة الرابعة لينفرد بأكثر من فاز باليورو.

أما منتخب الأسود الثلاثة ، تأهل من دور المجموعات متصدراً للمجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط من خلال الفوز في لقاء و تعادل مرتين ، تفوق علي المنتخب السلوفاكي في دور 16 بهدفين لهدف بعد اللجوء للوقت الإضافي لحسم التأهل ، وعن طريق الركلات الجزاء الترجيحية ، أقصي منتخب سويسرا ، وفي نصف النهائي ، نجح في عبور بوابة الطواحين الهولنديين.

هذا هو التأهل الثاني تاريخيا وعلي التوالي لمنتخب إنجلترا للمباراة النهائية بعد يورو 2020 ، الذي تلقي فيه الهزيمة من المنتخب الإيطالي ، تسعي كتيبة جاريث ساوثجيت في تحقيق أولي البطولات اليورو في التاريخ.

ويتفوق منتخب الأسود الثلاثة على نظيره لا روخا، على مستوى المواجهات المباشرة بينهما عبر التاريخ بمختلف المسابقات، حيث حقق المنتخب الإنجليزي الفوز في 14 مباراة مقابل 10 انتصارات للمنتخب الإسباني، وحسم التعادل 3 مباريات، سجل المنتخب الإنجليزي 49 هدفا في المقابل أحرز المنتخب الإسباني 34 هدفا، وانتهت المواجهة الأخيرة بينهما في 2018 بفوز الإنجليز 3-2 في لقاء أقيم بدور الأمم الأوروبية بنسختها الأولى.

في ضوء ذلك أعلن لويس دي لا فوينتي التشكيل الرسمي لمنتخب إسبانيا للمباراة النهائية و جاء كالآتي:

حراسة المرمى: اوناي سيمون.

الدفاع: داني كارفخال ، روبين لو نورماند ، إيمريك لابورت ، مارك كوكوريلا.

الوسط يضم كل من : فابيان رويز ، رودريجو هرنانديز ( رودري ) ، داني اولمو.

المهاجمون: لامين يامال ، ألفارو موراتا ، نيكو ويليامز.

ويجلس على مقاعد البدلاء كل من " رايا ، ريميرو ، دانييل فيفيان ، ناتشو فرنانديز ، أليكس جريمالدو ، خيسوس نافاس ، مارتن زوباميندي ، أليكس باينا ، فيرمين لوبيز ، مايكل مورينو ، أيوزي بيريز ، فيران توريس ، اوريازبال ، خوسيلو ".

ويغيب عن الفريق بيدري بسبب الإصابة الذي تعرض لها في مباراة ربع النهائي ضد المنتخب الألماني.

بينما جاريث ساوثجيت يبدأ بتشكيل مكون من :

حراسة المرمى: جوردان بيكفورد.

خط الدفاع: كايل ووكر- مارك جويهي - جون ستونز- لوك شو.

خط الوسط: كوبي ماينو- جود بيلينجهام- ديكلان رايس.

الهجوم: فيل فودين- هاري كين- بوكايو ساكا.

بينما جاءت يجلس على مقاعد البدلاء كل من ( ارون رامسديل ، دين هندرسون ، كونسا ، كيران تريبير ، ترينت أرنولد ، جو جوميز ، لويس دانك ، آدم وارتون ، إيزي ، جالاجير ، بوين ، كول بالمر ، إيفان توني ، أنطوني جوردين ، أولي واتكينز