أنباء اليوم
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:08 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
إطلاق تطبيق ذكي لسكان العاصمة الإدارية للحصول على كافة الخدمات التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الشرطة العراقي و النصر السعودي بدوري أبطال آسيا محافظ المنوفية يشهد احتفال الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف وزير الإسكان يستقبل السفير البريطاني بالقاهرة وزير الري يشارك في جلسة ”السلام وتغير المناخ والأمن المائي في المنطقة العربية وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه ولي العهد السعودي يستقبل رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له . .فيديو نادر خزام: مؤشرات السوق تؤكد ارتفاع قيمة العقارات بنسب تتخطى نحو 30% خلال الثلاث سنوات القادمة جلسة حوارية بعنوان ”النمو الإقليمي لقطاع العقارات يفتح آفاقًا جديدة للمطورين المصريين خلال فعاليات المؤتمر الافتتاحي لمعرض سيتي سكيب النيابة العامة تحيل سعد الصغير إلى محكمة الجنايات بتهمة تعاطي المخدرات بوتين يوقع مرسوما بزيادة تعداد الجيش الروسي إلى مليونين و389 ألف فرد إيناسيو : هناك لاعبون في الاهلي والزمالك قادرون على تحقيق اللقب لفريقهم ...ستكون مباراة قوية

شركة xAI التابعة لماسك تطلق حاسوبها العملاق “Colossus” .. تعرف على التفاصيل

ايلون ماسك
ايلون ماسك


أطلقت شركة xAI، التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، حاسوب Colossus العملاق، كنظام تدريب للذكاء الاصطناعي مزود بـ 100 ألف وحدة معالجة رسومية من نوع Nvidia H100، على الإنترنت في غضون 122 يومًا فقط.

وقال ماسك على موقع X للتواصل الاجتماعي: “Colossus هو أقوى نظام تدريب ذكاء اصطناعي في العالم”.

وأضاف: “علاوة على ذلك، سيتضاعف حجمه إلى 200 ألف (50 ألف وحدة معالجة رسومية من نوع H200) في غضون بضعة أشهر.

وتم تطوير وتجميع Colossus بواسطة شركة Dell، مستفيدة من خبرتها في نشر خوادم الذكاء الاصطناعي. يأتي إطلاق الحاسب في أعقاب التطورات الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي التي حققتها شركات ماسك، بما في ذلك مجموعة Cortex AI التابعة لشركة Tesla مع 50 ألف وحدة معالجة رسومية من نوع Nvidia H100، ومجموعة Memphis Supercluster التابعة لشركة X مع 100 ألف وحدة معالجة رسومية من نوع H100 مبردة بالسائل.

وتعمل هذه الحواسيب العملاقة بنشاط على تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، لكن التحديات لا تزال قائمة.

ومن بين تلك التحديات أن تصحيح أخطاء هذه المجموعات وتحسين إعداداتها يستغرق وقتاً، كما أن تأمين الطاقة الكافية أمر بالغ الأهمية. يستهلك حاسوب Memphis العملاق وحده حوالي 150 ميجاوات، وهو ما يعادل الطاقة اللازمة لـ 100 ألف وحدة معالجة رسومية من نوع H100.

وتهدف مبادرة xAI إلى تدريب نماذج لغوية كبيرة مثل Grok الإصدار 2، والذي يتطلب ما يصل إلى 20 ألف وحدة معالجة رسومية من نوع Nvidia H100. ومن المتوقع أن تتطلب الإصدارات المستقبلية، مثل Grok 3، المزيد من الموارد، وربما حوالي 100 ألف معالج Nvidia H100. لدعم هذه المشاريع الطموحة، تتطلب xAI مراكز بيانات ضخمة للتدريب وتشغيل الاستدلال على هذه النماذج.

تواصل مشروعات ماسك دفع حدود تطوير الذكاء الاصطناعي، مما يعد بتقدم رائد في الصناعة. ومع ذلك، أثيرت مخاوف بشأن التأثير البيئي وضغط الموارد الناجم عن هذه الحواسيب العملاقة. وتشير التقديرات إلى أن منشأة Colossus في ممفيس تتطلب ما يصل إلى مليون جالون من المياه يومياً للتبريد، وستحتاج البنية التحتية للمدينة إلى تحسينات لدعم المشروع.

وعلى الرغم من التحديات، يعمل ماسك على تنفيذ رؤيته لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة. وذكر في مقابلة سابقة: “يمكن تسريع أي شيء. ومهما كانت السرعة التي تعتقد أنه يمكن القيام بها، فيمكن القيام بها بشكل أسرع.