أنباء اليوم
الجمعة 27 سبتمبر 2024 11:18 مـ 23 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد تحصل على رعاية الرئيس السيسي عاجل .. رئيس الوزراء الإسرائيلي عن أنباء اغتيال حسن نصر الله: انتظروا عاجل .. إذاعة الجيش الإسرائيلى نقلاً عن مصدر: مؤشرات تشير إلى تصفية حسن نصر الله الأهلي يفوز على سيدني الأسترالي بكأس العالم للأندية لكرة اليد وزير الخارجية يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية على هامش فعاليات معرض سيتي سكيب 2024 جلسة نقاشية بعنوان ”استغلال المساحات الصغيرة.. حلول مبتكرة لحياتك اليومية” على هامش فعاليات اليوم الثالث من معرض سيتي سكيب 2024 ..حلول مستدامة لمواجهة تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة في مصر النصر يفوز على الوحدة 2-0 في دوري روشن السعودي وزير الخارجية والهجرة يلتقي بوزير خارجية بنجلاديش جوميز يعلن تشكيلة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الأفريقي كولر يعلن تشكيل الأهلي ‏لمباراة الزمالك بالسوبر الافريقي بعثة الأهلي تصل إلى ملعب المملكة أرينا لخوض مباراة الزمالك

دراسة تكشف الرضاعة الطبيعية منذ الساعات الأولى تحمي الأطفال من الإصابة بالربو

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

كشفت دراسة جديدة قدمت في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في أورلاندو، بولاية فلوريدا الأميركية أن الرضع الذين يتغذون حصريا على حليب الأم خلال فترة إقامتهم في المستشفى مباشرة بعد الولادة كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو بنسبة 22% مقارنة بأقرانهم الذين لم يحظوا بنفس الفرصة وأن هذه النسبة ظلت ثابتة حتى بعد تعديل العوامل مثل العرق والتأمين الصحي وجنس الرضيع وطول مدة الإقامة في المستشفى.

وأشار الباحثون إلى أن المستشفيات يجب أن تبذل جهودا أكبر لتشجيع الرضاعة الطبيعية الحصرية مباشرة بعد الولادة.

وقالت الدكتورة لورا بلاك وارد، المشاركة في إدارة مركز طب الرضاعة في مستشفى سينسيناتي للأطفال بأمريكا إن "فترة الإقامة في المستشفى عند الولادة، رغم قصر مدتها، تعد أساسا حاسما لبدء الرضاعة الطبيعية، والتي يمكن أن تؤثر على نتائج صحية مثل الربو في الطفولة".

وأضافت في بيان صحفي صدر عن الاجتماع: "تؤكد دراستنا على أهمية الممارسات التي تحدث داخل المستشفي في دعم الرضاعة الطبيعية الحصرية، حيث أن هذه التجارب المبكرة قد تؤثر على الصحة على المدى الطويل".

على الرغم من أن فترات الرضاعة الطبيعية الحصرية الأطول معروفة بأنها تقلل من خطر الإصابة بالربو، إلا أن فوائد الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد الولادة وقبل مغادرة الأم والرضيع للمستشفى تحتاج تركيز أكثر.


وقال الباحثون: "يعد حليب الأم هو التغذية المثلى للمواليد، والرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية لديهم خطر أقل للإصابة بالعديد من الأمراض في الطفولة، بما في ذلك الربو .

وقد أظهرت الدراسات أن فترات الرضاعة الطبيعية الحصرية الأطول توفر حماية أكبر ضد الربو، ولكن قليل من الدراسات قامت بتقييم تأثير أنماط التغذية في المستشفى عند الولادة على الربو في الطفولة".

وذكرت الدراسة أن 81% من الـ 9649 مولودا تلقوا بعض حليب الأم أثناء إقامتهم في المستشفى، بينما تلقى 31% حليب الأم فقط وفي المجموع، تم تشخيص 5% منهم بالربو في فترة سابقة .

وكان لدى الرضع الذين حصلوا على حليب الأم فقط معدل أقل لتشخيص الربو مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوا أي حليب أم أو الذين لم يتلقوا حليب الأم فقط في تلك الأيام الأولى.

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى الرضع الذين كانت أول وجبة لهم هي حليب الأم معدل أقل للإصابة بالربو مقارنة بأولئك الذين لم تكن أول وجبة لهم هي حليب الأم.

وقالت وارد: "تسلط هذه النتيجة الضوء على الحاجة إلى التركيز بشكل أكبر على دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأيام الأولى من الحياة.

من خلال التركيز على هذه الأيام الأولى الحاسمة، قد نؤثر على صحة الأطفال ونقلل بشكل محتمل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل الربو".
ونظرا لأن هذه النتائج عرضت في اجتماع طبي، يجب اعتبارها أولية حتى يتم نشرها في مجلة علمية محكمة لاعتماد ما جاء بها من نتائج.