د. حجاجي إبراهيم عميد معهد السياحه بالغردقه يتحدث لأنباء اليوم المصرية عن الآثار المصرية
حوار/ محمد نصاري- البحر الأحمر
سياده العميد. حدثنا عن معوقات ترميم الاثار و هل تستند على اعتماد مادي ام تراجع في الأداء
.. أولا لا بد أن نعرف ما هو الترميم؟
الترميم هو علاج و صيانه الاثر و له عده شروط و منها
.. علاج و صيانة الأثر دون فقد اثريته
.. عدم استخدام مواد ضاره بالاثر على المدى البعيد
.. متابعه الاثر بعد ترميمهسياده العميد هل الأداء في الماضي أفضل أم الان
.. الأداء الافضل عندما تطبق الشروط
و من جهه اخري كانت هناك بعثه ايطاليه عملنا معها و
استخدمنا ماده " البرالويد"
و لكن هناك بعثات قلدوا تلك البعثه لكن فشلوا
لان نحن قمنا بإضافة مواد اخري علي ماده البرالويد
و هي البتومين و الجير ليعكس اشاعه الشمس
و هناك بعض الناس استخدموا ماده البرالويد في ترميم جامع عمرو بن العاص دون اضافه المواد الأخرى و فشلواو الاستناد المادي سياده العميد
.. الاستناد المادي ل لأسف كانوا بيكلفوا شركات تبالغ في الاموال و لم يسلموا ترميم جيد
و لو استعنا ببعثات أجنبية و الشباب خريجي الاثار سيؤدوا بشكل افضلد. حجاجي إبراهيم بمحافظة القاهرة يوجد أكثر من 40 متحف و يتبعها عده وزارات و لا يوجد قطاع مسئول عن تطويرها
.. اولا من الخطأ أن نقول أن هناك 40 متحف اولا
يوجد متاحف إقليمية و متاحف مركزيه و نوعيه و تاريخيه
المتحف المصري القديم بالتحرير و الآن يتم عمل توسعة له بالرمايه بالاهرمات خاص بآثار الجمهوريه جميعها
و به تحف ك.. الذهب، الفخار، الخشب
و هناك أيضاً المتحف اليوناني الروماني مقره الإسكندرية يوجد به الاثار اليونانية الرومانية التابعه للجمهوريه
و المتحف القبطي و مقره محطه مار جرجس
و المتحف الإسلامي و مقره باب الخلق و به أثار إسلاميه
و الفضل في بناء المتاحف كان في عهد الخديو عباس و حلمي الثاني
.. الفرق بين المتاحف الإقليمية و المركزيه
الإقليمية هناك متحف الأقصر الإقليمي به اثار مصريه إقليميه من إقليم مصر عبر العصور قد يكون أثار مصريه قديمه او اثار اليونانيه الرومانية او قبطي و إسلامي
و لو كان هناك نجع خاص ممنوع الزياره فيه يمكن أن نزور في القاهره لو كان اثار مصريه قديمة.. بالمتحف المصري
آثار اليونان و الرومان.. الاسكندريه
قبطيه.. مار جرجس
إسلاميه.. باب الخلق
و للأسف أن هناك متاحف إقليمية بها أشياء لا تخص المتاحف الإقليمية بأي شئ
مثال إذا أردنا أن ندشن متحف إقليمي بالغردقه يجب وضع أشياء تخص البحر الأحمر
و هناك في المتاحف الإقليمية أشياء للاندلس كالخزف فيونه يتواجد بالفسطاط و لا يصح أن يتواجد بالمتاحف الإقليمية بل يوجد في مكانه فقط
و معظم المناطق الاقليميه مغلقه لاسباب عده
كلانشاء او مناطق جاري بها الانشاء و مناطق مغلقه لأسباب أمنية كمتحف العريش و هناك متحف بمكان ما وجدوا به حرز ذهب و قام مدير المتحف بحرق الذهب و تم سجنه و تم فصله و تم غلق المتحف و لا يفتح الا من خلال امر نيابيد . حجاجي الماده 50 من دستور 2014 لم تذكر حمايه الاثار جميعها
.. الماده 50 تنص علي ( تراث مصر الحضاري و الثقافي و المادي و المعنوي بجميع تنوعاته و مراحله الكبري المصريه القديمه و القبطيه و الاسلاميه ثوره قوميه و إنسانيه تلتزم الدوله بالحفاظ عليه و صيانته و كذا الرصيد الثقافي المعاصر المعماري و الأدبي و الفني بمختلف تنوعاته و الاعتداء علي اي من ذلك جريمه يعاقب عليها القانون و تولي الدوله إهتماما خاصا بالحفاظ على مكونات التعددية بمصر) و أن الماده لم تذكر الآثار اليونانية الرومانية
و لو تم هدم اي اثر روماني يوناني او متحف ك.. دندره او كوم امبو او اسنا لا يتم محاسبه المخطأ و لو تم سرقه اي اثر سيتم خروج السارق بموجب الدستور و القانوند. حجاجي بعد ثوره 25 يناير هل الاثار الموجوده داخل المتحف المصري اثار مزيفه
.. أولا قبل أحداث يناير من عام 2009 اتكلمت أكثر من عدت مرات و تحدثت مع مدير المتحف المصري و قلت تأكدوا من التماثيل لأن بعضها غير اصلي
و هناك جزء ضخم حمل على كتف ثوره 25 يناير بجانب أشياء صغيرة حدثت بالثورهد. حجاجي الكنيسه المعلقه جددت هل كان الترميم خاطئ
..أرادوا أن ينتهوا من الترميم و لكن هناك ترميمات خطأ الامبل و كسر عمود كبير كان يمثل السيد المسيح و هم لا يدرون و تم نقل العمود و وضعوه بالخلف و حولوا العمود الخلفي بمكانه و تم عمل ارضيه الكنيسه باللون الأبيض و و هذا خطأ لان اللون الابيض يرمز إلى الطهر و النقاء وكل ذلك اعترض عليه في عهد د. عاطف عبيد و تأجل الافتتاح و تم الافتتاح ايام م. ابراهيم محلب
د. حجاجي هل انتشال التمثالين الذين تم اكتشافها في المطرية تم انتشالهم بطريقه صحيحه
تم نشلهما بطريقه غير حضاريه بالمره الثانيه بحد ما جيده و هناك أخطاء كثيره بنشلهم و هناك تضليل على أسماء التمثالين
د. حجاجي حدثنا عن متحف تل البسطه و حدثنا عن قله الوعي الاثري
.. من المتاحف الحديثه تم افتتاحه في عهد د. خالد عناني كوزير و د. مصطفى وزيري امين عام الاثار و في الشرقيه في منطقة تانيس و منطقه تل بسطه و يعدوا مناطق مهمه جدا و بتل بسطه يوجد مدن و مقابر دوله قديمه و هناك احد المحافظين بيزور حفاير دوله قديمه لعدم الوعي لديه قال سنبني مساكن شعبيه لعدم الوعي لديه لأن المقابر بجوار بلوكات شعبيه و في محافظ بمحافظه اخري لعدم الوعي أيضا وجد منطقه أثريه و لا بعرفها و قال سندشن حديقه مكان هده الارض و جامع الحاكم بأمر الله بني في العهد الفاطمي ثم أتى عليه تجديد من العصر الايوبي و المملوكي البحري و البرجي و العثماني و الحمله الفرنسيه و اسره محمد على ثم أتى البرهه و الشيعه و قالو نود ان نزيل كل ما قد فعلوه السنه و كل ذلك خطأ و حدث قبل ذلك ب ايه صوفيا تاره كنيسه تاره جامع و هكذا حتى تحولت إلى متحف و ده يعد من قله الوعي الاثري
د. حجاجي لماذا لا يتم إنشاء خرائط للآثار حتى يتم حفظها من المخاطر
.. هناك خرائط و لكن يوجد جهل
د. حجاجي مشكله الوعي الاثري لدى المصرين كيف يتم حلها
.. يبدأ الحل من المدرسه ثم دور الأم و الاب
و هناك قنوات تزيع حضاره مصر و لكن لابد ان تقوم القناه بعمل نشرات بكافه اللغات الحيه حتى يتم الوعي لدي المصري و كل إنسان بالعالم
و من الاثار السلبية ان الفلاحين يستخدمون الطوب "الني" يسبخ به الارض يعد تشويه اثر