أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:27 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عاجل : مجلس النواب يمنح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي ويقر برنامج الحكومة

مجلس النواب
مجلس النواب

مجلس النواب يمنح الثقة لحكومة مصطفى مدبولي ويقر برنامج الحكومة.

جاء ذلك بعد كلمة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء امام مجلس النواب.

وشهدت الجلسة، التصويت على منح الثقة للحكومة، ويكون قرار المجلس بأغلبية الأعضاء.

ويحضر الجلسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء وما يصل إلى 28 وزيرًا حضروا اجتماعات اللجنة الخاصة.

وتنص المادة (١٢٦) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن "يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أولى جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال، يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.

وكان مجلس النواب قد وافق علي تقرير اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس، لدراسة برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، بعدما قام المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب، رئيس اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة المصرية، باستعرض تقرير اللجنة حول برنامج الحكومة امام الجلسة العامة لمجلس النواب، والمنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب، رئيس اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، إن برنامج الحكومة المصرية (٢٠٢٥/٢٠٢٤ ٢٠٢٧/٢٠٢٦) قد جاء متضمنا المحددات العامة لأي برامج حكومية، كما تضمن المحاور التي من شأنها حال تنفيذها تحقيق مستهدفاته على الوجه المأمول.

وقال وكيل أول مجلس النواب إن اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة توصي بأغلبية أعضائها بمنح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، على أن تضع توصياتها ضمن أطر تنفيذ البرنامج.

وقال إن اللجنة الخاصة تتمنى التوفيق والسداد للحكومة المكلفة في إنجاز المهام الموكلة إليها، لتحقيق نهضة تنموية شاملة، وأهداف العدالة والحماية الاجتماعية للمواطن المصري".

موضوعات متعلقة