أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 06:10 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

حكايه صوره ”زينات صدقي اشهر عانس في السينما المصرية”

زينات صدقي
زينات صدقي

زينات صدقي فنانة لها كاريزمة خاصة على الساحة الفنية من خلال كاركتار خاص بها واشتهرت بدور الخادمة سواء في السينما أو المسرح واشتهرت بجملة "كتاكيتو بنى". اسمها الحقيقي (زينب محمد سعد) من مواليد 20 مارس عام 1913 في حي الجمرك بمدينة الإسكندرية.

التحقت زينات صدقي بمعهد أنصار التمثيل الذي اسسه “زكي طليمات” في الإسكندرية ولكن والدها منعها من الدراسة وزوجها في الخامسة عشرة من عمرها وكانت تلك زيجتها الأولى.

و لم يستمر الزواج وانفصلا بعد عام ثم تزوجت من الملحن إبراهيم فوزي ثم انفصلا.

وتزوجت مرة ثالثة من ضابط من رجال ثورة يوليو وكان زواجهما سريا و لم يستمر طويلا

بدأت زينات صدقي حياتها الفنية كراقصة واحبت الفن لكن عمها رفض هذا الأمر و هربت من الإسكندرية الى القاهرة وعملت كمطربة وراقصة في كازينو بديعة مصابني ثم شاهدها نجيب الريحاني وعرض عليها أن تعمل معه في مسرحية (الدنيا جرى فيها إيه) ثم قدمت بعد ذلك العديدمن الادوار المسرحية المسرحية منها(عاوزة أحب) و(الكورة مع بلبل).

قدمت زينات صدقي أول أعمال السينمائية وكان فيلم (وراء الستار) عام 1937 ثم توالت أعمالها من خلال أدوار العانس وأصبحت أشهر عانس في تاريخ السينما المصرية و مع نهاية فترة الستينات بدأت زينات صدقي الابتعاد عن الأضواء تاركة رصيدا فنيا بلغ حوالي 150 عملا.

من أشهر الأفلام التي قدمتها زينات صدقي ”معبودة الجماهير”، ”حلاق السيدات”، ”العتبة الخضراء”، ”شارع الحب”، ”إسماعيل يس في مستشفى المجانين”، "إسماعيل يس في الأسطول”، ”أنت حبيبي”، ”مدرسة البنات”، ”أيامنا الحلوة”، ”عفريتة إسماعيل يس”، ”غزل البنات”، “الآنسة حنفي” و”ابن حميدو”. وغيرها

حصلت زينات صدقي على العديد من التكريمات عن مشوارها الفني فقد كرمها الرئيس “جمال عبد الناصر” والرئيس “أنور السادات” في العيد الأول للفن عام 1976 وخصص لها معاشا شهريا قدره 100 جنيه

توفت زينات صدقي في يوم 2 مارس عام 1978 بعد إصابتها بماء على الرئة تاركة ورائها العديد من الأدوار الكوميدية التي لا زالت عالقة بالأذهان حتى الآن.