أنباء اليوم
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:34 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

رئيس معلومات المناخ يُفسر معنى نزول النقطة في الفاكهة

محمد على فهيم
محمد على فهيم


قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، ومستشار وزير الزراعة، إن كثيرين من المشتغلين بالزراعة يطلقون جملة نزول النقطة أو وزن النقطةعلى بداية سريان الماء في الثمار، وخاصة المانجو والعنب والموالح وبعض ثمار الفاكهة الأخرى.

وتابع ذلك مصطلح فلكي مناخي زراعي وهو مدلول زراعي من وجهة نظرهم، يعني تحول الأنسجة الميرستيمية الداخلية في الثمار إلى عصير خلوي غزير وبداية الدخول في مرحلة التحجيم السريع، ويلجأ بعض المزارعين لتقليل أو تصويم الأشجار فترة حتى نزول النقطة ثم يبدأون في إعطاء رية غزيرة.

وأضاف، أن معني "نزول النقطة" لا يوجد هذا المصطلح إلا في التقاويم المصرية، وهى مأثورة عن الفراعنة، ويعد هو الوقت الطبيعي لفيضان النيل، وقالوا " إنه عند نزول النقطة يبدأ الفوران والزيادة في كل شيء حتى الزرع والأشجار والسوائل في الأواني وكل شئ فيه ماء أو سائل".

وأكد على ذلك، أن العجين الذي يتم عجنه بماء النيل في ليلة ما قبل نزول النقطة يفور ويختمر ذاتياً بدون إضافة خميرة عقب نزول النقطة، حتى قيل قديماً أن أغلب الفلاحين لا يستعملون في خبز السنة كلها إلا خميرة النقطة، وهناك فارق كبير بين نزول النقطة ونزول نقطة السرطان.

وأوضح أنه من المتوقع أن تكون مبكرة يوم هذا العام عن العام الماضي، يعني متوقع نزول نقطة السرطان يوم 16 يونيو الجاري.

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أن قدماء المصريين كانوا يرصدون وقت نزول النقطة، و يرصدون دخول الشمس لبرج السرطان حتى خروجها من برج العذراء، ويوافقها 21 يونيو من كل عام نقطة الجوزاء، مما يؤدى إلى:

1▪︎ تكون سرعة سريان العصارة النباتية داخل النباتات والأشجار في أشد معدلاتها، وبالتالي تكون النباتات في أشد معدلات امتصاصها للماء والعناصر من التربة، ويجب أخذ ذلك في الاعتبار في حسابات معدلات الري والمقننات المائية والسمادية.

2▪︎ تبدأ بعض الأشجار في إعداد وتكوين دورات النمو الصيفية، وهنا هام جدًا وجود برنامج تغذية خاص بحيث لا يحدث تداخل بين ما هو موجه للنمو الخضري مع الموجه للنمو الثمري والتحجيم.

3▪︎ تبدأ ثمار الفاكهة الصيفية في زيادة الحجم بطريقة سريعة، حيث أنه في الطبيعي أن يحدث تناسق بين زيادة لحم الثمرة "اللب" وبين القشرة "جلد الثمرة" بالتالي هام جدا البدأ في برنامج التحجيم الآمن للفاكهة الصيفية.

4▪︎ قصر فترات النمو الخضري للمحاصيل الحولية "محاصيل وخضر" واتجاهها نحو النمو الزهري والثمري، وبالتالي العمل على تغذية وتسميد المحاصيل بالأسمدة المتوازنة والبعد عن الأزوت العالي خلال هذه الفترات.

5▪︎ نزول النقطة وزيادة معدلات الندى والرطوبة الجوية في الصورة الغازية وزيادة الرطوبة الحرة صباحاً على "عرش" النباتات، بالتالي زيادة الظروف المناسبة لقيام دورات من الأمراض المحبة للرطوبة الحرة "بياض زغبي انثراكنوز".

6▪︎ زيادة الطاقة الحرارية للأشعة الشمسية قصيرة الموجة، بالتالي زيادة البخر نتج من النباتات وتعرضها للإجهادات الحرارية المعروفة ومنها زيادة ضراوة الإصابات الحشرية بالتحديد الثاقبة الماصة "الذبابة البيضاء الجاسيد".